ودع الاكتئاب .. حقنة واحدة تحسن مزاجك

حقن البوتوكس، تسخدم لتخفيف التجاعيد، والوقاية من الصداع النصفي، والتشنجات العضلية، لكن الجديد أن يكون لها القدرة على علاج الاكتئاب، إذ توصلت دراسة جديدة، إلى أن حقن البوتوكس قد تساعد أيضًا في تخفيف الاكتئاب.

Botox injection1 scaled 1

أفاد المرضى، الذين تلقوا حقن البوتوكس، أنهم يعانون من الاكتئاب بنسبة 40٪ إلى 88٪ أقل مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجات مختلفة للحالات نفسها. هذا الاكتشاف بالطبع مثير، لأنه يدعم علاجًا جديدًا للتأثير على الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

بالنسبة للدراسة، استخدم الباحثون بيانات 40 ألف شخص عولجوا بالبوتوكس. وتركز البيانات على علاج البوتوكس لثمانية أسباب ومواقع الحقن، بما في ذلك الجبهة والرقبة والأطراف والمثانة. من بين أمور أخرى، تستخدم الحقن بشكل شائع لعلاج التشنجات العضلية والتعرق المفرط وسلس البول.

Botox Injection

تقول إحدى النظريات، إن البوتوكس قد يذهب إلى مناطق من الجهاز العصبي المركزي، تشارك في الحالة المزاجية والعواطف. أو نظرًا لأنه غالبًا ما يستخدم لعلاج الحالات المزمنة، التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، فقد يكون تحسين الحالة المزاجية، أحد الآثار الجانبية المرحب بها لعلاج الحالة الأساسية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 264 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الاكتئاب. يُعالج الاكتئاب عادةً، بالعلاج النفسي أو الأدوية. لكن هذه العلاجات غير فعالة لما يقرب من ثلث المرضى. هذا هو السبب في وجود حاجة إلى خيارات أخرى، كما أشار أصحاب الدراسة في بيان صحفي.

وقال الباحث الرئيسي، روبين أباجيان، أستاذ الصيدلة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: «لسنوات، لاحظ الأطباء أن حقن البوتوكس، لأسباب تجميلية، يبدو أنها تخفف الاكتئاب لمرضاهم. ويُعتقد أن تخفيف خطوط التجهم الشديدة، في منطقة الجبهة، يعطل حلقة التغذية الراجعة التي تعزز المشاعر السلبية. لكننا وجدنا هنا أن الآلية قد تكون أكثر تعقيدًا، لأنه لا يهم مكان حقن البوتوكس».

Botox 887

أوضح أباجيان وجود تجربة سريرية لاختبار البوتوكس للأشخاص المصابين بالاكتئاب. لكن نظرًا لأن التجربة تختبر فقط حقن الجبهة، فقد تكون هناك حاجة لتجارب أخرى لمعرفة أفضل موقع وجرعة لعلاج الاكتئاب، على حد قوله.

المصري اليوم

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.