مسؤول: الحكومة السودانية تتحرك في الاتجاه الخاطئ ..منظمة أمريكية تخاطب وزارة العدل بسبب حجب المواقع

قالت لجنة حماية الصحفيين اليوم إن على السلطات السودانية السماح على الفور بالوصول إلى جميع المواقع الإخبارية في البلاد ، والتوقف عن مضايقة وترهيب الصحفيين.

اعتبارًا من 30 يونيو حجبت السلطات عشرات الأخبار والمواقع الإلكترونية الأخرى ردًا على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في اليوم السابق ، وفقًا لبيان صادر عن شبكة الصحفيين السودانيين ، وهي مجموعة محلية لحرية الصحافة ، وتقارير إخبارية.

قال جوستين شيلاد الباحث الأول في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين: “الحكومة السودانية تتحرك في الاتجاه الخاطئ من خلال حجب المواقع الإلكترونية واعتقال الصحفيين وسط الاحتجاجات”. “الصحفيون في السودان بحاجة ماسة إلى الحكومة الانتقالية لتكون قدوة لحرية الصحافة ، وإلغاء هذه الكتل والسماح للصحفيين بالعمل بحرية هو الحد الأدنى”.

واندلعت احتجاجات في السودان في 29 يونيو / حزيران بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية واعتقال المئات من أعضاء حزب المؤتمر الوطني ، الحزب الحاكم السابق في البلاد ، بحسب تقارير إخبارية.

 

قال الصحفي السوداني عبد القادر محمد عبد القادر للجنة حماية الصحفيين عبر تطبيق الرسائل أن معظم المواقع المحجوبة كانت منافذ إخبارية. لم تتمكن لجنة حماية الصحفيين من تحديد المواقع المحجوبة على الفور.

 

وتشمل النطاقات المحجوبة الموقع الاخباري سودافاكس ، و صحيفة السوداني والموقع الإخباري كوش نيوز وباج نيوز وتارا نيوز وسكاي السودان وعزة برس ، وفقًا لتقارير إخبارية متعددة. وقال بيان شبكة الصحفيين إن الحجب أمر به المدعي العام لمكافحة الجرائم الإلكترونية التابع للنائب العام.

 

لكن الجزيرة نقلت عن النائب العام مبارك محمود عثمان قوله إنه لم يصدر مثل هذا الأمر ، وأن مكتبه ليس لديه الصلاحية لفعل ذلك. أرسلت لجنة حماية الصحفيين رسالة إلكترونية إلى وزارة العدل السودانية للتعليق ، لكنها لم تتلق أي رد.

 

Exit mobile version