أسهم مصر تصعد بعد خفض العملة وتحرك محدود بالخليج

استأنفت سوق الأسهم المصرية صعودها اليوم الإثنين بعدما ارتفعت بشكل كبير الأسبوع الماضي استجابة لخفض قيمة العملة بينما شهدت معظم أسواق الأسهم الخليجية تحركات محدودة مع تراجع أسعار النفط قليلا.
وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 14 بالمئة الأسبوع الماضي لآمال بأن يجتذب خفض العملة تدفقات أجنبية بما سيسهم في حل أزمة نقص العملة الصعبة في البلاد.
كان المؤشر قد تراجع 0.3 بالمئة أمس الأحد وانخفض قليلا في المعاملات المبكرة اليوم. لكنه صعد في أواخر المعاملات ليغلق مرتفعا 0.4 بالمئة عند 7494 نقطة في أعلى إقفال منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.
لكن حجم التداول تراجع قليلا في علامة فنية سلبية تشير إلى أن الاتجاه الصعودي ربما يفقد قوة الدفع.

وحققت بعض الأسهم مكاسب كبيرة ومن بينها سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) الذي صعد 5.2 بالمئة بعدما قالت شركة التطوير العقاري إنها ربما تستفيد من ضعف الجنيه مع اتجاه المصريين صوب العقارات كمخزن للقيمة. وقفز سهم إيديتا للصناعات الغذائية وهي شركة تصديرية 5.6 بالمئة.
وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة إلى 6486 نقطة. وصعد سهم زين السعودية للاتصالات 3.5 بالمئة إلى تسعة ريالات وكان الأكثر تداولا في السوق.
وارتفع السهم بقوة منذ قالت رويترز يوم الأربعاء الماضي إن الشركة الكويتية الأم زين تعكف على تنقيح قائمة أصحاب العروض المحتملين لشراء أبراج الاتصالات التابعة لها في السعودية والكويت.
وهبط مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة مع تراجع سهم أرابتك للإنشاءات 3.5 بالمئة.
وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 6.4 بالمئة في تداول هزيل.
لكن سهم اتصالات زاد 0.6 بالمئة بعد يومين من البيع المكثف من جانب المستثمرين المحليين الذين بنوا مراكز في السهم قبل إدراجه على مؤشرات لفايننشال تايمز راسل نهاية الأسبوع الماضي.
وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة مع صعود سهم أريد للاتصالات 1.1 بالمئة لكن سهم الخليج الدولية للخدمات تراجع اثنين بالمئة.
وفي سلطنة عمان انخفض سهم بنك مسقط 0.5 بالمئة إلى 0.366 ريال في أداء أقل من مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الذي زاد 0.5 بالمئة. وقال البنك إن السندات القابلة للتحويل الإلزامي لأسهم التي أصدرها في 2013 بقيمة 30.3 مليون ريال تم تحويلها إلى أسهم عادية بواقع 0.337 ريال للسهم.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية:
السعودية.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6486 نقطة.
مصر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 7494 نقطة.
دبي.. هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3379 نقطة.
أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4355 نقطة.
قطر.. صعد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10445 نقطة.
الكويت.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5256 نقطة.
سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 5376 نقطة.
البحرين.. هبط المؤشر 0.5 بالمئة إلى 1163 نقطة.

المصدر:العربي

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.