بالفيديو … وفاة أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف بعد صراع مع المرض

توفي يوهان كرويف، أسطورة الكرة الهولندية، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال الموقع الرسمي لكرويف، في بيان، اطلعت عليه الأناضول: “في 24 من مارس/ أذار عام 2016، يوهان كرويف (68 عاما) توفي بسلام في مدينة برشلونة محاطا بأهله بعد صراع قوي مع مرض السرطان”.

وأضاف: “بكل الأسى نسألكم احترام خصوصية عائلته في هذا الوقت الحزين”.

ولعب كرويف لأياكس وبرشلونة وفينورد، بالإضافة لمنتخب بلاده، وحقق العديد من الإنجازات أبرزها الفوز بدوري الأبطال مع أياكس 3 مواسم متتالية.

كرويف، حقق عدة إنجازات في مسيرته، ففاز بلقب الدوري الهولندي 8 مرات مع أياكس، ومرة مع فينورد، وبالدوري الإسباني مرة مع برشلونة، كما حقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس، ومرة مع فينورد، وبكأس ملك إسبانيا مرة مع برشلونة.

أما مسيرته كمدرب، فكانت أيضا ممتازة خاصة مع برشلونة، حيث قادهم لأول لقب دوري أبطال أوروبا في تاريخهم، وساعد النادي الكتالوني على العودة إلى واجهة الأحداث عندما دربهم ما بين 1988-1996.

ويعد يوهان كرويف، أفضل لاعب في تاريخ الكرة الهولندية، وأفضل لاعب على مستوى العالم في عصره، حيث لعب نهائي مونديال 1974 وخسره أمام ألمانيا، ثم رفض أن يسافر إلى الأرجنتين في مونديال 1978 بعد وصول تهديدات بالخطف والقتل له.

وفاز كرويف بالكرة الذهبية 3 مرات كأول لاعب في التاريخ يفعل ذلك، قبل أن يعادله الهولندي ماركو فان باستن، والفرنسي ميشيل بلاتيني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بينما الأرجنتيني ليونيل ميسي اصبح يمتلك 5 كرات ذهبية محققا رقما قياسيا.

وسجل كرويف لهولندا 33 هدفا في 44 مباراة، كما سجل في مسيرته كلها 368هدفاً.

امستردام/ عبد الناصر أحمد/ الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.