إجراء 30 ألف فحص كورونا بمعهد الأمراض السارية بمدني

<

div class=”featured-area”>

<

div class=”featured-area-inner”>

أعلن معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية بجامعة الجزيرة عن إجراء نحو 30 ألف فحص كورونا لمرضى ومسافرين خلال الفترة الماضية.

وكشف د. أسعد آدم إبراهيم عميد في تصريح لسونا عن إستخراج 20 ألف نتيجة فحص للكورونا من المعهد في الفترة من أبريل 2020م إلى أبريل 2021م، إضافة لتنفيذ ثلاث دورات تدريبية بالشراكة مع معهد إستاك القومي بجانب تدريب منسوبيه في مجالات مختلفة، معلنا عن تلقيهم وعوداً من جهات داخلية وخارجية لتوفير جهاز لتحديد نوعية السلالات وهو جهاز عالي الكلفة وغير متوفر بالسودان حتى الآن، مقرا بصعوبة الجزم بنوعية السلالات المرضية التي ظهرت بمدينة بورتسودان في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن المعهد وفرّ خدمات التشخيص لولايات سنار والنيل الأزرق والقضارف كثاني معمل معتمد بعد (استاك) كما أدخل المعهد مؤخراً خدمة الفحص للمسافرين.

وقال آدم إن نتائج فحص عيناتِ كورونا التي أجراها المعهد وأُعيد فحصها وتقييمها بمختبرات الكلية الملكية الأسترالية لعلم الأمراض قد أظهرت تطابقاً وتوافقاً كاملاً للعينات، ولضمان دقة النتائج تقوم منظمة الصحة العالمية بمعايرة ومراجعة نتائج المعامل التي تقوم بفحص الكوفيد 19 بجميع أنحاء العالم ليحصل بموجب هذه المعايرة على شهادة معتمدة من الصحة العالمية والجمعية الأسترالية لعلم الأمراض. يذكر أن معهد النيل الأزرق للأمراض السارية قد تأسس في العام 1980م تحت مسمى مشروع النيل الأزرق الصحي بشراكة بين الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى، وجاء التأسيس بمبادرة من حكومة الإقليم الأوسط بهدف مكافحة أمراض الملاريا والبلهارسيا والأمراض المنقولة بواسطة المياه وتم إختيار الأقليم الأوسط لخصوصية الموقع وإرتباطه بالزراعة والري، ولعب المشروع في العشر سنوات الأولى دوراً كبيراً في إنحسار الأمراض الملاريا ثم دخلت جامعة الجزيرة في العام 1993 كشريكٍ أسهم في إحياء الأنشطة الصحية والأكاديمية ليتحول الإسم فيما بعد إلى معهد النيل الأزرق للتدريب والبحوث. وفي العام 2007 تغيّر الإسم إلى معهد النيل الأزرق للأمراض السارية الذي يتكون من قسم الصحة العامة والوبائيات والطفيليات الطبية بجانب الحشرات الطبية ومكافحة الناقل فضلاً عن أقسامٍ للدراسات العليا ووحدة للمعامل.

المصدر: الانتباهة أون لاين



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.