منها العسل و زيت الزيتون…10 أطعمة لمكافحة الشيخوخة والتمتع بشباب دائم

كشف أطباء وخبراء تغذية عن عدد من الأطعمة المثالية لمكافحة شيخوخة الجسم، والحفاظ على الشباب والحيوية بشكل دائم.

وأوضح الخبراء، أن اعتماد نظام غذائي متوازن وصحي؛ يؤدي للحصول على بشرة خالية من العيوب، والتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، والحفاظ على وزن صحي… وهذه الأطعمة هي:

العسل.. يعد العسل الخام غذاء هاما في تحسين ملمس الجلد والشعر وحماية الإنسان من الأمراض المختلفة، فهو مليء بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد على إطالة عمر الجلد، وتساعد على عكس عمل السموم التي تمتصها البشرة يوميا، فضلاً عن تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

زيت الزيتون.. أشار الخبراء إلى أن زيت الزيتون من الأطعمة المكافحة للشيخوخة؛ نظرا لكونه غنيا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويعمل كمضاد للالتهابات على الشعر والجلد، ويساعد في تحسين مرونة الجلد وجعله متماسكًا، كما أنه مضاد للأكسدة، وله خصائص مضادة للبكتيريا.

الأفوكادو.. يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأساسية، أوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة، وهي مفيدة بشكل كبير للتجاعيد ولترطيب الجلد من الداخل، ولذلك يوصي الأطباء بإدخاله إلى النظام الغذائي لمكافحة علامات الشيخوخة.

الأسماك.. من الوجبات الهامة كونها تحتوي على أحماض دهنية يمكن أن تساعد المخ والجهاز العصبي على العمل بطريقة جيدة، ويوصي الخبراء بتناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع أيضًا من أجل تقليل احتمالية الإصابة بالخرَف، كما أن دهون أوميغا-3 الموجودة في أنواع من الأسماك -مثل السلمون- تخفض الكوليسترول “الضار” والدهون الثلاثية، ويمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف الالتهاب الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين.

البقوليات.. يمكن تناول البقوليات ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع بأشكال مختلفة، فألياف الفاصوليا على سبيل المثال تساعد في تحسين الهضم وتقليل فرص الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري. كما يساعد الحمص والفول على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات والألياف يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن أيضًا.

الشاي الأخضر.. يعد الشاي الأخضر مشروبا صحيا له فوائد عديدة للجسم، من بينها إنقاص الوزن، وإزالة السموم، وتحسين أداء الدماغ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، والوقاية من مرض السكري وغيرها، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تسمى “بوليفينول” التي لديها القدرة على محاربة الالتهابات ومقاومة الأنسولين الخفيفة؛ حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الكولاجين المُخزّن في الجسم من خلال حماية وإصلاح الخلايا، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على مكافحة علامات الشيخوخة، فضلا عن وجود فيتامين “ب” الذي له القدرة على

الرمان.. وهو من الأطعمة الغنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تأتي مع العديد من الفوائد الصحية، كالوقاية من أمراض القلب والمساعدة في الهضم والوقاية من السرطان، وغني أيضا بمركبات بالبوريكالاجين وفيتامين سي التي تساعد في تقليل الضرر الخلوي في الجسم، فضلا عن مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة.

البيض.. وهو من الأطعمة المفيدة للشعر والجلد والأظافر، كما أن تناول البروتين بكمّية وافرة يساعد في محاربة علامات مرئية من الشيخوخة.

الخضراوات.. يوصى الأطباء بتناول الخضراوات الخضراء، مثل السبانخ كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والبوليفينول، والكلوروفيل، والتي تساعد في بناء أغشية الخلايا والحفاظ على الكولاجين الذي يعطيك بشرة ناعمة ونضرة وتحمي من التجاعيد والخطوم الدقيقة. كما أن الخضراوات بشكل عام تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض المزمنة، فضلا عن احتواء الخضراوات الورقية الداكنة على فيتامين K لعظام قوية، كذلك البطاطا الحلوة والجزر يحتويان على فيتامين A، الذي يس

التوت.. يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، كما يوفّر حماية إضافية للبشرة من التعرض لأشعة الشمس، والإجهاد وتلف الخلايا.

المصدر : أخبار 24



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.