5 أعراض بأظافرك قد تكشف إصابتك بفيروس كورونا

سودافاكس _ كشف الخبراء أنه يمكن معرفة ما إذا كنت أصبت بـفيروس كورونا سابقا من خلال النظر إلى أظافرك.

وبحسب “روسيا اليوم”، ( بحسب المرصد ) يمكن أن تنتج تشوهات الأظافر عن جميع أنواع المشاكل، بما في ذلك نقص الفيتامينات أو الأمراض الجلدية أو مرض السكري أو الصدمات، مثل إغلاق الباب على يدك.

وهنا بعض العلامات التي يجب فحصها لمعرفة ما إذا كانت لديك أي مشكلة:

  1. الخطوط
    أشار بعض الخبراء إلى أن الناجين من “كوفيد-19” لديهم خطوط أفقية عبر الأظافر بعد الإصابة. وتُعرف هذه الحالة باسم خطوط ميس، ويمكن رؤيتها أيضا نتيجة لفشل القلب والأمراض المعدية مثل الملاريا وسرطان الغدد الليمفاوية.
  2. النتوء
    تم الإبلاغ عن نتوءات دقيقة في الأظافر، تسمى طبيا بخطوط العاشق، في مرضى “كوفيد-19″، وهي عبارة عن انحدارات أفقية أو عرضية في الظفر.

ووصفها الأطباء الكنديون مؤخرا في رجل يبلغ من العمر 45 عاما، حيث كان لديه نتوءات في جميع أظافر يديه وقدميه، على بعد نحو 5 مم من فراش الظفر. وقال الخبراء إن وضع خطوط العاشق كان يعكس حقيقة أن اختبار الرجل إيجابي لـ”كوفيد-19” قبل ثلاثة أشهر.

  1. هلال أحمر
    كل شخص لديه شكل هلال على فراش أظافره. وفي بعض الناس، تم تمييز هذا باللون الأحمر بعد “كوفيد-19”. وقال الباحثون إنه يمكن أن يكون ناتجا عن التهاب في الأوعية الدموية.
  2. أطراف برتقالية للأظافر
    قد تكون الأطراف البرتقالية للظفر علامة أخرى على الإصابة بمرض “كوفيد-19”.

وشوهد هذا العارض في امرأة مسنة أصيبت بالفيروس أثناء وجودها في دار رعاية في إيطاليا. ولم يتطور اللون حتى 16 أسبوعا بعد تشخيصها واستمر لمدة شهر على الأقل بعد ذلك.

وقال الخبراء إنهم أجروا اختبارات أثبتت وجود الأجسام المضادة لـ”كوفيد-19″، مضيفين أن شكل التلوين يشير إلى أن السبب “نظامي”، أي في هذه الحالة، ناجم عن مرض.

  1. تساقط الأظافر
    تم الافتراض أيضا أن تساقط الأظافر (Onychomadesis) ناتج عن عدوى فيروسات تاجية. ويبدو كما لو أن الظفر قد انفصل إلى قسمين، ويُعتقد أنه يحدث بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر.

وشوهدت هذه الحالة بالفعل مع عدوى أخرى، أبرزها الحمى القلاعية وأمراض المناعة الذاتية والأدوية

Exit mobile version