التعليم: لا إعادة لامتحانات الشهادة والأجانب الموقوفون 117

أكدت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء، عدم وجود أي اتجاه لإعادة امتحانات الشهادة السودانية، كاشفة أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالباً أجنبياً – 62 منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية – على ذمة حالات غش في الامتحانات.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عبد الهادي دياب، خلال اجتماعه بمُمثلي المؤسسات الإعلامية، الثلاثاء، أن إجراءات حبس الطلاب الأجانب تمت وفق قوانين ولوائح الامتحانات، وتم حرمانهم من الجلوس لبقية الامتحانات، ولا يزالون مُحتجزين، باعتبار الأمر خرقاً جنائياً لا تزال التحقيقات فيه جارية.
ونفى وجود اتجاه لإعادة الامتحانات، قائلاً: “لا توجد أي مبررات حتى الآن لإعادة الامتحانات أو ورقة منها”.
وأشار دياب، طبقاً لموقع (سودان تربيون) الأخباري إلى “أن حديث نائب رئيس الوزراء الأردني لم يكن موفقاً ولا حصيفاً في تصريحه حول الشهادة السودانية، من دون أن يستوضح من الجهة التي تملك المعلومة الصحيحة”.
وكان نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم الأردني، اتهم سودانيين مقيمين في الأردن بأنهم يطلبون من أولياء الأمور تسفير أبنائهم للامتحان في السودان، على أن يتم كشف الامتحانات لهم مُقابل أموال طائلة.
في ذات السياق، أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، في تصريحات لدى لقائها وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل، احترام مصر للقوانين والتشريعات السودانية، مشيرة إلى أن مصر حريصة تماماً على شهادة الثانوية السودانية، باعتبارها من الشهادات العلمية المتميزة المعترف بها من قبل العديد من الدول العربية والأجنبية.

المصدر: الشروق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.