وزير الطاقة : إصلاح قطاع الكهرباء يحتاج لـ(3) مليارات دولار

سودافاكس _قال وزير النفط والطاقة، المهندس جادين على عبيد، أن إصلاح قطاع الكهرباء بالبلاد يحتاج لثلاثة مليارات دولار .

 

وشدد الوزير على أن حل مشكلة العجز في الكهرباء يكمن في استمرار إمدادات الوقود والصيانة المستمرة، بما في ذلك صيانة الماكينات والشبكات والمحولات وتحقيق وفرة في قطع الغيار، وصولا لزيادة الطاقة الانتاجية وتوفير توليد احتياطي لتغطية الطلب في المواسم كافة.
وأوضح الوزير في حوار مع (السوداني) -ينشر بالداخل – أن استهلاك الكهرباء ينحصر آنيا في نسبة (40)% من السكان وأن توسعة الامداد عبر خطة مرحلية تبلغ كلفتها 3 مليارات دولار .

واستبعد الوزير أي تعارض في طلب السودان الكهرباء من إثيبويا مع موقف الخرطوم الرسمي من قضية سد النهضة ومنطقة الفشقة .

وقال :” نحن نستورد كهرباء من مصر وإثيوبيا منذ مدة طويلة جدا وهذا ليس بجديد وساعين لتوسعة إستيرادنا للمزيد من الإمداد الكهربائي من هاتين الدولتين مستقبلا”.
وأضاف :” فيما يتعلق باستيراد الكهرباء من إثيوبيا في ظل تطورات الأوضاع بسبب سد النهضة فنحن أقررنا من قبل بالفائدة التي يحققها السد للسودان في الزراعة والكهرباء، ولكننا نطالب الحكومة الأثيوبية بتوفير المعلومات المطلوبة عن برنامج التشغيل وصولا للمواءمة مع برنامجنا التشغيلي للسدود في السودان كما ندعوها لإتاحة الفرصة لنا للجلوس للاتفاق حول البرنامج وإنهاء التعتيم في ذلك”.

وتابع :” نحن لدينا حاجة وهنالك توترات وليس لدينا أي مشكلة مع اثيوبيا حتى الآن، مشكلتنا معها نحن نطالب بحق مشروع، فإن كان الحديث عن الفشفقة فهذه أرضنا (ونحن قاعدين فيها)، ما عندنا مشكلة من ناحيتنا وان كان الحديث حول سد النهضة فنحن طالما موجودون على نهر مشترك لابد أن تكون هنالك تفاهمات وتنسيق مشترك وتبادل معلومات حول السد وهذا ما لم تف به دولة إثيوبيا”.

 



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.