بسبب الفيضان: خروج (10) آلاف فدان من الموسم الصيفي بالرهد الزراعي

سودافاكس _تعرضت حوالي 10 آلاف فدان بمشروع الرهد الزراعي لآثار السيول والفيضانات وأخرجت تلك المساحة من الموسم الصيفي.

وناشد المزارعون وزارة الري بتصريف المياه في فترة أقصاها (10) أيام حتي لا يخرجوا من العروة الشتوية . وقدر تعويض المساحة التي تعرضت للغرق 10 آلاف فدان بترليون 760 مليون جنيه.

 

وبحسب صحيفة السوداني اكد المدير الزراعي بمشروع الرهد الزراعي الأمين دفع الله أن المساحة التي تعرضت للغرق حوالي 10 آلاف فدان، مؤكدا أن معالجة وتأهيل المصرف وإزالة الطمي تساعد في تصريف المياه، وقدر تعويض المزارعون الذي خرجوا من هذا الموسم في المساحة التي تعرضت للغرق بحوالى تريليون 760 مليون وهي تكلفة 10 آلاف فدان، مؤكدا خروج مساحات اخرى من هذا الموسم .

وطالب رئيس اللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الرهد حمد النيل محمد وزارة الري والموارد المائية بعمل مسح جوي على منطقة البطانة لتحديد كمية التروس ومعرفة التعدي، مؤكدا أن حجم الضرر كبير تأثرت به حوالى (4) ترع في مساحة 10 آلاف فدان إضافة إلى تشريد عدد كبير من المواطنين.

وناشد بتصريف المياه في فترة أقصاها أسبوع للحاق المزارعين بالعروة الشتوية لأنهم خرجوا من العروة الصيفية الحالية بجانب تعويضهم تعويضا كاملا عن الضرر الذي لحق بهم .
وعن موقف الموسم الشتوي قال حمد النيل إن هنالك مشكلة حادة في مدخلات الإنتاج خصوصا السماد لمحصول الذرة.

واكد المزارع بمشروع الرهد الزراعي القسم الثالث عبدالقادر بخيت خروج حوالي 10 آلاف فدان في القسم الثالث والرابع متأثرة بالسيول والفيضانات، مشيرا الى أن السبب الأساس هو عدم تصريف المياه ووجود آليات، مؤكدا خروج هذه المساحة من العروة الصيفية وربما تخرج من العروة الشتوية في حال عدم تصريف المياه في فترة أقصاها 10 أيام .

 



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.