أمطار غزيرة وفيضانات تخلف اوضاعاً مأساوية بثلاث ولايات

سودافاكس – تعرضت ولايه النيل الأبيض لأمطار وسيول أدت إلى انهيار أكثر من ٤٠٠ منزل بمحلية قلي.

 

و وقف مدير وحدة قلي شمال الدرديري بابكر الأمين على اوضاع المواطنين بقرى الريف الشمالي والتي تأثرت بالامطار والسيول وذلك برفقه ممثلين لجمعية الهلال الاحمر السوداني ومفوضية العون الانساني وادارة الدفاع المدني و الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية بالمحلية .

وقال مدير وحدة قلي شمال ان هنالك عددا من القرى تأثرت جراء الامطار والسيول من بينها قرية ام بعتوت الشرقية وام بعتوت العوايدة وام بعتوت الفكي أحمد وقرية الميرم واوضح ان الاحصاءات الاولية لحصر الاضرار والخسائر في المنازل والممتلكات والاراضي الزراعية والثروة الحيوانية بلغت 341 اسرة متضررة وانهيار عدد 146 منزلاً كلياً و 290 انهيار منزلاً جزئياً وبلغ عدد الاسر المتضررة في قرية ام بعتوت الشرقية 100 اسرة ،بجانب انهيار عدد 149 منزلاً كلياً وجزئياً .
وقال المدير التنفيذي إن المتضررين في قرية ام بعتوت العوايدة بلغ عدد 27 أسرة بانب انهير 16 منزلاً كلياً وجزئياً .

اما في قرية ام بعتوت الفكي أحمد فكانت الاسر المتضررة 15 اسرة فضلاً عن انهيار 33 منزلاً كلياً و57 منزلاً جزئياً .
واكد المدير التنفيذي أن عددا من القرى ماتزال محاصرة بالمياه، واشار لمخاطبة كافة الجهات لتقديم المساعدات العاجلة.
في السياق قالت الإدارة العامة للدفاع المدني ،امس، إن فيضان نهر الرهد تسبب في انهيار عدد 468 منزلاً ونزوح عشرات الاسر ،بولاية القضارف .

وبحسب صحيفة السوداني كشف الدفاع المدني عن تضرر نحو 700 أسرة بولاية الجزيرة بجانب وفاة طفل وإصابة والدته بجروح وانهيار 147منزلا ،من جراء السيول والامطار .

إلى ذلك وقف والي وﻻية الجزيرة د. عبدالله ادريس على الاضرار الكبيرة التي لحقت بالقرية 26 من جراء الامطار التي هطلت بمعدلات قياسية بصورة مستمرة علي القرية وذكر المكتب الصحفي للشرطة ، إن سوء التصريف أدي لتراكم كميات كبيرة من مياه الأمطار مما نتج عنه تأثر عدد من المنازل والمرافق المهمة وإستمع الوالي لمطالب المواطنين موجها بإيجاد حلول عاجلة ومعالجة الأوضاع بالمنطقة ، كما زار قرية ميجر 6 التي تأثرت بالسيول ايضاً فيما بلغ عدد الاسر المتضررة بالقرييتين 70 أسرة.

 



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.