وداعًا لشبكات الجيل الرابع أو الخامس.. أبل تجهز مفاجأة غير متوقعة لمستخدمي أيفون

سودافاكس – قد لا تضطر إلى الانتظار طويلًا للحصول على أيفون مزود باتصال القمر الصناعي المدمج فوفقًا لـ9to5Mac، رجح محلل تقني أن يتم تزويد هاتف “أيفون 13” الجديد من أبل بخدمة الاتصال بالأقمار الصناعية، وهو ما سيمكن المستخدمين من إجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية في مناطق لا تتوافر فيها تغطية الشبكات الخلوية.

وأبلغ المحلل الشهير، مينج تشي كو، المستثمرين، وفق موقع “MacRumors” أن الهاتف القادم سيكون له القدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية التي تدور في مدارات منخفضة حول الأرض، بفضل شريحة Qualcomm X60 المخصصة التي تدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وقال الموقع: إنه في حال تم تزويد الهاتف بالبرامج اللازمة، فقد يتيح ذلك لمستخدمي “أيفون 13” إجراء مكالمات وإرسال رسائل دون الحاجة إلى الاتصال بشبكات الجيل الرابع أو الخامس.

وستكون هذه الميزة أكثر جاذبية للمستهلكين في المناطق التي لا تتوفر فيها الشبكات الخلوية، أو المسافرين الذي يريدون البقاء متصلين.

وقال موقع “ذا فيرج”: إن الميزة مفيدة بشكل خاص في المناطق الريفية التي تعاني من عدم توافر شبكتي الجيل الرابع أو الخامس.

ورجح المحلل التقني أن تقوم شركة “جلوبال ستار” لخدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بالتعاون مع أبل لإنجاز هذه المهمة.

وكانت شركة “سبيس أكس”، التي يملكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قد أعلنت إطلاق مشروع “ستارلينك” وهي أيضًا أقمار صناعية تدور في مدرات منخفضة لتوفير خدمة الإنترنت لأي مكان في العالم.

ومن المفترض أن يستخدم iPhone نسخة معدلة من مودم Qualcomm’s X60 للتحدث إلى الأقمار الصناعية بحسب فيتو.

وليس من المؤكد ما إذا كان دعم الأقمار الصناعية سيقتصر على تطبيقات معينة، على الرغم من أننا لن نتفاجأ إذا كان هذا هو الحال.

وغالبًا ما تكون خدمة الأقمار الصناعية المتنقلة أبطأ بكثير من البيانات الخلوية التقليدية، مما يستبعد العديد من التطبيقات كثيفة الاستخدام للإنترنت التي يعتبرها الناس أمرًا مفروغًا منه.

وترددت إشاعة في عام 2019 أن أبل تعمل على تطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية لهاتفها المحمول، ولكن ورد أن الفريق يأمل لشحن المنتج في غضون خمس سنوات، على افتراض أن التسريبات دقيقة في المقام الأول.

وهناك أيضًا أسئلة لوجستية يجب معالجتها مثل اختيار مقدمي الخدمة، حيث كانت خدمة الأقمار الصناعية باهظة الثمن تاريخيًا، وقد يكون بيعها صعبًا حتى لو كنت تغامر بانتظام بما يتجاوز التغطية الخلوية.

سلسلة هواتف أيفون المتصل بالأقمار الصناعية
ويتوقع الكثيرون أن تطلق أبل تشكيلة أيفون الجديدة في سبتمبر، وليس من المؤكد ما إذا كان هذا سيقتصر على طرز Pro أو سيصل إلى نطاق iPhone بأكمله.

ومع ذلك، إذا كان هناك ارتباط بالقمر الصناعي فقد يكون لدى Apple رابط أقوى لجهاز iPhone الجديد من ترقيات الشاشة والكاميرا المشاع.

وسيكون هذا أول هاتف ذكي سائد يقدم اتصالًا فعليًا في أي مكان على هذا الكوكب، وقد لا يتطابق المنافسون مع هذه الميزة لفترة من الوقت.



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.