كل ما تريد معرفته عن أعراض الاكتئاب الحاد

سودافاكس – الاكتئاب الحاد أصبح من أمراض العصر التي أصبحنا نسمع عنها كثيرا، والمخيف في الأمر أن حالات الانتحار نتيجة الإصابة بمرض الاكتئاب الحاد، ومعظم من يقدمون على الانتحار هم من الشباب، مما يزيد من القلق من هذا الشبح الذي يهدد الكثيرين، خاصة أن ضغوط الحياة ومشاكلها أصبحت تحاصر الجميع، وأعراض الاكتئاب الحاد عديدة، والتي يمكن اكتشافها.

اكتشاف الإصابة بمرض الاكتئاب الحاد
ويشير الدكتور أحمد مصطفى استشاري الطب النفسي، إلى أن الاكتئاب الحاد حالة من الحزن الشديد وعدم الإحساس بأي متعة حياتية بالصورة التي كانت تسعدك من قبل، مع أعراض أخرى مصاحبة، لمدة تزيد على أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع متتالية، بدرجة تكفي لجعلك لا تستطيع القيام بنشاطاتك وواجباتك الوظيفية أو الأسرية أو الاجتماعية بصورة كافية.

ويضيف الدكتور أحمد وفق ما جاء في فيتو, أن الاكتئاب الحاد ليس علامة ضعف، أو دليل على شخصية سلبية أو غير سوية، إنما هو مشكلة صحية عامة، وحالة مرضية طبية قابلة للعلاج في الأغلب الأعم.

أعراض الاكتئاب الحاد
ويوضح الدكتور أحمد أهم علامات الإصابة بمرض الاكتئاب الحاد، فتجد المكتئب يشعر بأنه دائما أو أغلب الوقت حزين وسيئ المزاج، مع إحساسه بعدم قيمة وأهمية الحياة، حتى الأمور التي كانت تسعده من قبل، لم تعد تسعده، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بشعور شديد بالذنب وفقدان الأمل في أي شيء.

وأفكار سوداوية وسلبية قد تؤدي في النهاية إلى التفكير في الموت بكثرة ومحاولة الانتحار، التي قد تحدث في الحالات الشديدة في حالة عدم الإسراع بالعلاج.

أعراض جسدية
ويوضح الدكتور أحمد أن هناك أعراض جسدية للاكتئاب، مثل الشعور بالإجهاد المستمر ونقص الطاقة، والأرق في النوم وخاصة في الصباح الباكر، وفى حالات أخرى يحدث العكس على شكل كسل ونوم لفترات طويلة كنوع من الهروب من الواقع.

كذلك تتغير الشهية للطعام وكذلك الوزن، وبعض مرضى الاكتئاب بعكس ما هو متوقع، تزداد شهيتهم للأكل، ولكن البعض الآخر تقل شهيتهم للأكل، مما يعنى أن زيادة الوزن أو نقصانه خلال فترة وجيزة ودون تعمد من الشخص، قد تكون أحد مؤشرات اضطراب المزاج والاكتئاب الحاد.

وتكون هناك قبلها مؤشرات تحذيرية لذلك، مثل الحديث عن الموت والانتحار بكثرة، تهديد الآخرين، مع وجود سلوك عنيف في التعامل مع غيره.

ازدياد أعراض الاكتئاب الحاد عليه بصورة ملحوظة، وانعزاله عن الحياة والواقع،وعندها يجب ألا نستخف بهذه الحالة والتوجه للطبيب النفسى في أسرع وقت.

ويحذر الدكتور أحمد من التأخير أو عدم البدء في علاج مرض الاكتئاب الحاد، عندما تجتمع كل هذه الأعراض قد يؤخر في العلاج، وقد تتزايد الأعراض النفسية والعضوية، مما يؤدي للتأثير السلبي على الأداء الوظيفي والاجتماعي للشخص وابتعاده حتى عن هواياته التي كان يحبها.

ومن الأعراض المهمة أيضا، فقدان القدرة على التركيز والتردد في اتخاذ القرار، والعزوف عما كان يمتعه حتى العلاقة الجنسية التي كانت ممتعة له، وفي النهاية قد يمثل الاكتئاب الحاد تهديدا لحياة الإنسان المكتئب، ويسبب انتحاره.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.