شاهد بالصورة تطوير قميص يمكنه قياس معدل ضربات القلب دون الحاجة لأجهزة

سودافاكس – طور مختبر جامعة رايس، في هيوستن، تكساس، قميصًا ذكيًا يمكنه قياس معدل ضربات القلب. فمن اليوم فصاعدا، لن تضطر لجلب جهاز طبي لقياس معدل ضربات القلب، أو ارتداء ساعات ذكية غير مريحة لقراءة سرعة ضربات القلب.

وقام مهندس الكيمياء الجزيئية الحيوية، ماتيو باسكوالي، بخياطة ألياف الأنابيب النانوية في ملابس رياضية لمراقبة معدل ضربات القلب، وأخذ معدل كهربية القلب المستمر (EKG) للشخص الذي يرتدي القميص، بحسب موقع «Times Of India».

وتوصل «باسكوالي»، إلى أن الألياف تستطيع أن ترصد ضربات القلب، تمامًا مثل الأسلاك المعدنية، ولكنها قابلة للغسل ومريحة وأقل عرضة للكسر عندما يكون الجسم في حالة حركة، وفقًا للباحث.

وأوضحت لورين تايلور بحسب المصري لايت، مديرة المشروع، أنه «يجب أن يكون القميص محكمًا على الصدر»، مضيفة أنه في الدراسات المستقبلية، سيتم التركيز على استخدام بقع أكثر كثافة من خيوط الأنابيب النانوية الكربونية بحيث يكون هناك مساحة أكبر للتلامس مع الجلد.

ووفقًا لبيانها لوسائل الإعلام، أشار الباحثون إلى أن ألياف الأنابيب النانوية ناعمة ومرنة، والملابس التي تحتوي عليها قابلة للغسل في الغسالة. كما يمكن حياكة الألياف آليًا في القماش تمامًا مثل الخيط القياسي.

ومن المثير للاهتمام، أن الألياف لم توفر فقط اتصالًا كهربائيًا ثابتًا بجلد مرتديها، بل عملت أيضًا كأقطاب كهربائية لتوصيل الإلكترونيات مثل أجهزة إرسال بلوتوث، لنقل البيانات إلى هاتف ذكي أو الاتصال بشاشة جهاز إلكتروني التي يمكن الاحتفاظ بها في جيب المستخدم.

أيضًا، يمكن استخدام الألياف المنسوجة في النسيج لتضمين الهوائيات أو مصابيح LED، وفقًا للباحثين.

1630413750315897000



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.