أردول:(10)ملايين دولار تهريب الذهب حتى أغسطس

سودافاكس _كشفت الحكومة الانتقالية أن حجم تهريب الذهب من يناير وحتى أغسطس بلغ 10 ملايين دولار وجددت الحكومة حرصها على محاصرة عمليات تهريب الذهب من خلال رفع مستوى التنسيق الكامل للجهود والمواقف بين الأجهزة المختلفة.

والتأم اجتماع مشترك بين وزارة المعادن والداخلية الاربعاء بحضور الأجهزة الأمنية والنيابة العامة لبحث السبل الكفيلة لمعالجة ضبطيات الذهب خارج القنوات الرسمية.

وأثنى وزير المعادن محمد بشير أبو نمُّو على الجهود التي ظلت تضطلع بها وزارة الداخلية في تأمين مواقع الإنتاج وتأمين عمليات ترحيل الذهب من مواقع الإنتاج إلى مصفاة السودان للذهب، من خلال تخصيص شرطة خاصة بالمعادن التي وصفها بالمؤهلة لمعالجة أي مشكلات تواجهها.

كما تناول الوزير بعض نماذج الضبطيات التي تمت خلال الفترة الماضية والتي أدت ما وصفه ببيروقراطية الإجراءات فيها إلى تجميد ملايين الدولارات دون أن تستفيد منها الدولة. وشدد على ضرورة تسريع الإجراءات القانونية والإدارية للحفاظ على موارد الدولة. بدوره أمن وزير الداخلية الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ علي منصور على أهمية الذهب كمورد اقتصادي تعوِّل عليه الدولة للخروج من نفق أزمتها.

وأكد على ضرورة إحكام السياسات لمنع التهريب في ظل صعوبة مراقبة الحدود. كما طالب باستمرار عقد اللقاءات التنسيقية ومراجعة الإجراءات القياسية ودراسة فعاليتها في معالجة الكثير من المشكلات التي تفرزها الممارسة. و دعا المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك أردول إلى أهمية أن تشتغل مؤسسات الدولة لخدمة قضايا الاقتصاد فيما يتعلق بالانشطة المرتبطة بالذهب.

مشدداً على ضرورة إحكام السياسات والتشريعات لمحاصرة العمليات المتكررة لتهريب المعدن النفيس. وقال أردول إن حجم التهريب الذي تم خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس بلغ 10 مليون دولار وأشار إلى بعض العقبات التي تواجه الشركة فيما يتعلق بتوزيع حوافز الضبطيات بين الأجهزة المختلفة، الأمر الذي يؤثر على الأداء، مطالباً في هذا الصدد بضرورة التنسيق بين الأجهزة المختلفة لتقسيم أنصبة الضبطيات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.