خبير مصري يحذر من نزوح جماعي للمصريين إلى السودان

حذَّر يحيى غانم، الخبير المصري في الشأن الأفريقي مما سماه (نزوحاً جماعياً) من مصر إلى السودان بسبب سد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى أن ما أقدمت عليه إثيوبيا لم يكن مفاجئاً لمصر بداية من المتابعين للملف الأفريقي وصولاً إلى القيادة السياسية. وقال غانم في حلقته السادسة بموقع (هافينجتون بوست) عن سد النهضة والشأن الأفريقي بعنوان (سد النهضة.. خطيئة النفس في حق النفس): إثيوبيا لها اليد العليا في إدارة ملف مياه النيل في ظل استسلام كامل من جانب مصر لسد النهضة بمواصفاته الكارثية. وأضاف: )بقدر ما يجب أن نسلم بأنَّ إثيوبيا هي التي خطَّطت فينبغي أن نسلم أيضاً بأنَّ ما أقدمت عليه إثيوبيا لم يكن مفاجئاً لمصر بدايةً من المتابعين للملف الأفريقي وصولاً إلى القيادة السياسية، ولم يكن باستطاعة إثيوبيا أن تحقق هذا النصر دون مساعدة رئيسة ـ للأسف ـ من مصر ذاتها).
وطالب غانم بأن يكون هناك موقف أكثر وضوحاً وحسماً مع السودان الذي بدا انحيازه واضحاً خلال العام الأخير للجانب الإثيوبي، لا سيَّما أنَّه لن تلحق به التأثيرات الكارثية التي ستنال مصر، حسب قوله.
وأشار إلى أنَّ موقفاً مؤيداً من جانب السودان سيكون له أثره، خاصةً بعد أن فقدوا جنوب السودان بفضل سياسات كارثية خاطئة تبناها نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

المصدر: اليوم التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.