لتأثيره السلبي على الجسم.. طبيب يحذر من شرب القهوة صباحًا

سودافاكس – حذر طبيب، عبر لقاء تليفزيوني بـ «BBC Morning Live»، من تناول القهوة قبل أي شيء صباحًا.

وعمد الطبيب كاران راج، إلى حث الناس على التخلص من الكافيين كمشروب صباحي، والاحتفاظ به في وقت لاحق من اليوم. خاصةً وأن الملايين يبدؤون صباحهم بفنجان من القهوة الساخنة، ما يؤدي إلى «نتائج عكسية إذا كان الهدف هو الشعور بمزيد من النشاط طوال اليوم» على حد قوله.

وذكر «كاران» في حواره وفق ما أوردت المصري لايت: «لا تشرب القهوة أول شيء في الصباح لإيقاظك. يوقظك جسمك بشكل طبيعي مع الكورتيزول، وتحصل على ارتفاع الكورتيزول في الصباح».

وتابع الطبيب، وفق ما نقلته «LAD bible»: «لذا، احتفظ بقهوتك حتى وقت متأخر قليلًا في منتصف الصباح، فعندما ينخفض ​​الكورتيزول وتقل طاقتك، ستحصل بعد ذلك على دفعة من الكافيين».

تكرار
وكان «كاران» قد وجّه هذه النصيحة في وقت سابق، عبر مقطع فيديو بثه خلال حسابه الشخصي بتطبيق «تيك توك»، وأضاف عليها تحذيرات من عادات أخرى شائعة في الصباح الباكر تؤثر سلبًا على مستويات الطاقة لدى الجميع.

وأوضح «كاران» خلال هذا المقطع: «هناك 3 أخطاء ترتكبها كل صباح، أولها هو الضغط على زر الغفوة، هذا يقنع جسمك بأنك تدخل دورة نوم أخرى، مما يتسبب في إفراز هرمونات تحفز على مزيد من النوم».

وتابع: «عندما تنهض من السرير، يكون جسمك مليئًا بمواد كيماوية للنوم تجعلك متعبًا لمدة 4 ساعات أخرى».

واستطرد الطبيب العادات الصباحية الخاطئة: «تجنب تصفح هاتفك المحمول فور استيقاظك من النوم، فحينما تستيقظ في الصباح يزيد عقلك تدريجيًا من يقظتك من دلتا إلى ثيتا إلى موجة ألفا الدماغية».

وأكمل «كاران» شرحه: «النظر إلى هاتفك يتخطى الموجة الدماغية ثيتا وألفا، مما يضعك على حافة الهاوية».

جدل
وبعدما أدلى بما لديه، أثارت هذه النصائح الجدل في التعليقات على مقطع الفيديو، بدعوى أن المعترضين يرغبون في أن يكون صباحهم سلسًا وسهلًا، فهم يفضلون أخذ غفوة أخرى، أو يحبون شرب القهوة، أو يعشقون تصفح الهاتف المحمول.

وقال أحد المعلقين: «لكن دكتور.. تلك الغفوات الخمس الإضافية هي أفضل جزء من الصباح».

فيما علق آخر مازحًا: «الناس ليسوا بأمان من حولي حتى أتناول قهوتي الصباحية».



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.