اغلاق ميناء بشاير سيؤدي إلى خسائر ضخمة واغلاق اجباري

سودافاكس – كشفت كتلة اللجان التسييرية و التمهيدية لنقابات العاملين بشركات انتاج و نقل خام النفط عن تطورات الأوضاع بميناء بشاير لتصدير خام النفط عقب تصاعد الأحداث امس بشكل وصفته بالخطير بسبب التصعيد الذي قامت به مكونات نظارات و عموديات البجا التي بدأت بقفل طريق الشرق في التاسع عشر من الشهر الجاري.

ثم إغلاق بوابة ميناء بشاير و منع دخول و خروج العاملين وكشفت الكتلة في بيان لها أمس بحسب صحيفة الجريدة، عن مطالبة المجموعات المحتجة بإخراج العاملين من دولة جنوب السودان و ذلك بقصد إيقاف عملية شحن و تحميل ناقلة الخام المشتركة بين حكومة الجنوب و الشركاء المقدرة بحوالي 600 ألف برميل.

مشيرة الى أن موانئ بشاير 1 و بشاير 2 هو المنفذ الوحيد لتصدير الخام السوداني وخام دولة جنوب السودان وعمليات التشغيل قائمة وفق إلتزامات مسبقة و إتفاقيات دولية يترتب على الإخلال بها خسائر ضخمة و عواقب قانونية و غرامات تأخير يومية بعشرات آلاف الدولارات.

وحذرت من إستمرار الإغلاق الحالي سيؤدي في النهاية إلى إغلاق إجباري و الذي في حال حدوثه سيؤدي إلى أضرار فنية وخيمة ربما تصل إلى خسارة المنشآت النفطية بالكامل من خط ناقل و موانئ تصدير بكلفة تصل إلى حوالي 5 مليار دولار!! فضلا عن عجز في محطات التوليد الحراري لمحطة أم دباكر و عجز الإمداد للمصفاة و ما يترتب عليه من عودة طوابير الوقود و انعدام لغاز الطبخ.

وأردفت ان استمرار الأوضاع الحالية بالميناء أمر بالغ الخطورة ولا يمكن تحمل النتائج المترتبة عليه و لابد من تحرك سريع لنزع فتيل الأزمة و الوصول لحلول مع المحتجين مع توفير تأمين عاجل للميناء لتسهيل إجراءات دخول و ربط ناقلات النفط إلى المياه السودانية بالتنسيق مع القوات النظامية بالمنطقة و سلطات الموانئ البحرية في العمليات ذات الصلة.

ونوهت كتلة اللجان التسييرية و التمهيدية لنقابات العاملين بشركات إنتاج و نقل خام النفط الى أنها تتابع مع الجهات ذات الصلة بشكل لحظي تطورات الأوضاع لتأمين سلامة العاملين الذين يتواجدون تحت ظروف أمنية وصفتها بأنها بالغة السوء وأكدت تواصلها مع كل الجهات المسؤولة لإيجاد حلول تسهم في تخفيف التوتر و تأمين العاملين أولاً ومن ثم السماح بمواصلة العمليات التشغيلية و لو مؤقتا تفاديا لأي أضرار جسيمة على الخط الناقل و لضمان إيفاء السودان بإلتزاماته الدولية.

 



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.