مجموعة زلازل تضرب كوكب المريخ.. وعلماء يصفونها بـ”الحدث العظيم” بسبب آثارها

سودافاكس – أفاد موقع “بزنس إنسايدر” الأمريكي أن وكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية كشفت حدوث مجموعة من الزلازل على كوكب المريخ فاقت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر.

وحسب الموقع، فقد رصدت مركبة “ناسا” (إنسايت) مؤخرًا أحد هذه الزلازل المثيرة للاهتمام، وقد استمر لأكثر من 90 دقيقة.

وفي هذا الاطار، أوضحت الوكالة أن الزلزال أنتج طاقة أكبر 5 مرات من أي زلزال تم اكتشافه سابقًا، مشيرة إلى أن هذا الحدث العظيم كان ينتظره العلماء منذ عام 2018.

كوكب المريخ
من جانبه، قال المحقق الرئيسي في مهمة المركبة بروس بانيردت للموقع: “بالنظر إلى لُب وقشرة كوكب المريخ، مع الأخذ في الاعتبار أنهما لم يتغيرا كثيرًا في الـ4.5 مليار سنة الماضية، يمكننا أيضًا الحصول على لمحة عما كان يبدو عليه كوكب الأرض منذ ذلك الوقت”، مضيفًا أن “المريخ يساعدنا في فهم كيفية تشكُّل الكواكب الصخرية وكيفية تطورها بشكل عام”.

يذكر أن مسبار “ناسا” سجَّل في 25 أغسطس الماضي زلزالين بلغت قوتهما 4.2 و4.1 درجة على مقياس ريختر، وقبل هذه الزلازل كان أكبر زلزال سجلته الوكالة بقوة 3.7 درجة في 2019 بحسب فيتو.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، سجلت زلزالًا بقوة 1ر6 درجة على مقياس ريختر قبالة سواحل ولاية ألاسكا، دون أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

وحددت الهيئة – وفقًا لبيانات على موقعها الإلكتروني – موقع مركز الزلزال على بعد 182 كيلومترا جنوب غرب مدينة “أداك” بولاية ألاسكا، وعلى عمق 39.6 كلم تحت سطح المحيط الهادئ.

وبدأت شركات التأمين تنظر إلى ولايتي كاليفورنيا وفلوريدا باعتبارهما من المناطق الخطرة بسبب الزلازل وحرائق الغابات والعواصف، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الجمعة.

وفي أعقاب إعصاري أيدا وهنري، قد تتم إضافة أجزاء من منطقة وسط الأطلسي إلى القائمة.

وقال ماثيو بالازولا، محلل التأمين ضد الحوادث والتأمين على الممتلكات بوحدة بلومبرج انتيلجنس بالوكالة: إن شركات التأمين “انسحبت من بعض المناطق وركزت بعد ذلك على منطقة الولايات الثلاث” نيويورك ونيوجيرسي وكونيكتكت.

وذكر أنه “الآن بظاهرتي هطول الأمطار الغزيرة واحدة تلو الأخرى، ربما تجري الشركات عملية إعادة تقييم”.

وضربت بقايا إعصار أيدا نيويورك وولايات مجاورة هذا الأسبوع، ليصل مستوى الأمطار خلال ساعات قليلة إلى 8 بوصات، ووفاة 41 شخصًا على الأقل.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.