وزارة الطاقة:تعلن بدء شراء كهرباء الطاقة الشمسية من “المواطن” 2022

سودافاكس _ أعلن مسؤول عن إكمال لجان فنية معنية بأنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المباني لتجهيزاتها، وتعمل حاليًا على ترتيب الشروط الفنية واللوائح القانونية التي تتيح للمواطن توليد الطاقة وتبادلها مع الشبكة القومية وتخزينها.

وتوقع تفعيل النظام مطلع العام 2022. ويُعاني من انقطاع التيار الكهربائي لعدة ساعات يوم، نتيجة ضعف التوليد المائي بسبب تطورات سد النهضة، واحتياج محطات الطاقة الحرارية لصيانة بدأت الحكومة في إجرائها.

وقال مدير إدارة الطاقات المتجددة بوزارة الطاقة، ياسر عبد الله، لـ(منصة الناطق الرسمي)، إن “اللجان الخاصة بأنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المباني تجهيزاتها، وتعمل على ترتيب المواصفات والشروط الفنية واللوائح القانونية التي تتيح للمواطنين استخدام هذه الأنظمة في توليد الطاقة زتبادلها مع الشبكة القومية وتخزيبها”.

وكشف عن رفعهم هذه الترتيبات إلى وزير الطاقة تمهيدًا لإجازته، وتوقع تفعيل هذا النظام بداية العام المقبل.

وأشار عبد الله ( بحسب الراكوبة ): إلى أن “هذا النظام يجعل المواطن مستهلكا ومنتجا في نفس الوقت، وذلك بتركيب أنظمة الطاقة الشمسة في منزله أو مكتبه”.

وأضاف: “شكل التعامل مع المواطن فى هذا الإطار سيكون عبر تبادل الطاقة ما بين المواطن وإدارة الكهرباء والتى تستقبل الفائض من إستخدامه خلال ساعات النهار ويتم خصم الكهرباء من رصيده؛ أي يتم تخزين المواطن للكهرباء فى الشبكة مما يقلل من فاتورة الكهرباء”.

وأكد المسؤول إمكانية تركيب أنظمة تكون قابلة للعمل مع الشبكة ودون الشبكة في حال حدوث أعطال في الشبكات الناقلة، لكنه شدد على أن تبادل الطاقة بين المواطن والشبكة عبر تركيب خلايا وألواح طاقة شمسية مكتملة وليس بطاريات شحن فقط. وأوضح عبد الله، أن إدارة الطاقة المتجددة نفذت 10 مشروعات على أسطح المباني التابعة للكهرباء، بإنتاج يصل إلى 300 كيلوواط، وذلك من أجل تخفيض الضغط على حمولة الكهرباء في ساعات النهار.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.