13 وظيفة تسبب اضطراباً في النوم.. هل تعمل في إحداها

يعاني كثيرون من العمل بنظام الورديات، ومن لا يتأقلم مع هذا النظام فمن المرجح أن يشعر بالإرهاق، خاصة عند العمل ليلاً، ويلجأ البعض لإيجاد حلول للبقاء يقظًا، كالعمل مع الآخرين أو تناول مشروب به كافيين، أو التجول وممارسة بعض التمارين في وقت الراحة.

ويُنصح من يعاني من مشاكل النوم المتعلقة بالعمل لمدة شهر على الأقل، بالتوجه لأخصائي نوم، لتقييم الحالة، أيا كان سببها، وتقديم النصيحة ووصف الأدوية إن كانت هناك ضرورة.

نستعرض هنا الوظائف التي قد تسبب اضطرابا لنومك، إذا كنت تعمل في إحداها.

1- مراقب الحركة الجوية :

تدل أخبار نوم مراقبي الحركة الجوية أثناء العمل على صعوبة العمل بنظام الورديات، فحتى في وقت الخطر يكون صعباً على البعض أن يظلوا يقظين طوال الليل، لأن ساعتهم البيولوجية قد لا تتوافق مع جدول عملهم.

2- مسؤول شبكة الإنترنت :

استدعى وجود الإنترنت حاجة جديدة لعمال الوردية، فهم مسؤولون عن توفير الخدمة للمستخدمين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والجانب السلبي في ذلك هو أن القوى العاملة أصبحت محرومة من النوم أكثر من ذي قبل.

3- عامل مصنع :

تعتمد بعض الصناعات على نظام الورديات لتجنب تعطل المصنع وزيادة الإنتاجية، وذلك على حساب العمال، فمقارنة بمن لا يعملون بنظام الورديات، يُرجح أن يحصل من يعمل بها على أقل من 6 ساعات من النوم في أيام العمل، ما يترتب عليه التعرض لإصابات العمل، وارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب.

4- مدير :

إذا كان لديك مدير مزعج (أو كنت مديراً)، فقد تكون قلة النوم جزءًا من المشكلة، حيث يعاني كبار المديرين من ضغوط الإشراف على موظفيهم، وتظهر الدراسات أنه كلما زادت ساعات العمل قل النوم، كما أن هناك صلة مباشرة بين قلة النوم وعدم الرضا الوظيفي.

5- مراسل تليفزيوني :

تطورت الخدمات الإخبارية وأصبحت على مدار 24 ساعة، ما أدى لخلق مجال جديد لعمال الورديات، فالمراسلون والمنتجون ومشغلو الكاميرات يقدمون تقارير إخبارية حية طوال الليل، وهناك أكثر من 15 مليون أمريكي يعملون مساءً أو ليلاً أو في ورديات أخرى غير منتظمة.

6- ممرضة :

العمل بنظام الورديات تقليد عريق للممرضات لتوفير رعاية مستمرة للمرضى، وتشير الأبحاث إلى أن العاملين في ورديات تقل يقظتهم وتركيزهم في آخر 4 ساعات من العمل، ما يثير المخاوف، خاصة للوظائف المتعلقة بالصحة والسلامة العامة.

7- محلل مالي :

عمال الورديات ليسوا الوحيدين الذين يفقدون النوم، فبعض المحللين الماليين المتخصصون في الأسواق الدولية، قد يضطرون لمراقبة تلك الأسواق لساعات غير اعتيادية بسبب فارق التوقيت، ووفقا لمركز سياسة العمل والحياة في لندن، يعمل 62% من أصحاب الدخول المرتفعة أكثر من 50 ساعة أسبوعيا، ويعمل 10% منهم أكثر من 80 ساعة.

8- ضابط شرطة :

تعمل العديد من إدارات الشرطة في ورديات عمل على مدى 24 ساعة، وتستمر أحياناً دون إجازات، كما يُعد التناوب بين ورديات النهار والليل أكثر إشكالية منه بين وردية النهار وردية بعد الظهر.

9- طبيب مقيم :

عقب التخرج يعاني الأطباء المتدربون من العمل طويلاً في المستشفيات، كذلك تظهر الدراسات أن الأطباء المقيمين أكثر عرضة مرتين لتحطم سياراتهم بعد قضاء وردية عمل طويلة، كما أنهم أكثر عرضة لارتكاب أخطاء في تشخيص الأمراض.

10- قائد طائرة :

يعاني قائدو الطائرات من 3 منغصات، هي ساعات عمل غير منتظمة، وورديات طويلة، وإرهاق أثناء السفر بمناطق زمنية متعددة، ولذا تلتزم إدارات الطيران بأن يحصل الطيارون على 8 ساعات على الأقل من الراحة، خلال الـ 24 ساعة التي تسبق الرحلة.

10- قائد طائرة

يعاني قائدو الطائرات من 3 منغصات، هي ساعات عمل غير منتظمة، وورديات طويلة، وإرهاق أثناء السفر بمناطق زمنية
11- أم جديدة : هناك وظيفة أخرى قادرة على تدمير نومك، وهي أن تكوني أما جديدة، خاصة عندما يستيقظ المولود كل ساعتين ليلاً، حيث وجدت دراسة أن الأمهات الجدد ينمن حوالي 7 ساعات ليلاً، لكنه نوم مجزأ ومضطرب، ويتحسن الوضع عند بلوغ الطفل 16 أسبوعًا.

11- أم جديدة

هناك وظيفة أخرى قادرة على تدمير نومك، وهي أن تكوني أما جديدة، خاصة عندما يستيقظ المولود كل ساعتين ليلاً، حيث وج
12- سائق شاحنة : ينطلق سائقو الشاحنات على الطريق ليلاً، لتجنب الزحام نهاراً ولإنجاز مهامهم في وقتها، وهي إحدى الوظائف التي ينتج عن قلة النوم فيها حوادث الطرق والوفيات.

12- سائق شاحنة

ينطلق سائقو الشاحنات على الطريق ليلاً، لتجنب الزحام نهاراً ولإنجاز مهامهم في وقتها، وهي إحدى الوظائف التي ينت
13- عامل مقهى : تعمل بعض المقاهي حتى الساعة 2 صباحًا على الأقل، وعلى مدار الساعة في بعض المدن، وقد ينتهي الأمر بالنادل إلى العمل طوال الليل تقريبًا، إلا أن هناك البعض ممن ينجذبون إلى هذا النوع من العمل لأنهم أكثر يقظة في الليل.

أخبار 24



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.