طرد فريق عمل قناة فرنسية لإعداده تقريرا عن المثلية الجنسية

قامت السلطات المغربية أمس الأحد بإيقاف فريق عمل تلفزيوني تابع لقناة “كنال بلوس” الفرنسية لعدة ساعات، قبل أن تطردهم من البلاد، وذلك لإعدادهم تقريرا حول الاعتداءات التي تعرض لها مثليين مغربيين يخضعان للمحاكمة.

أفادت مصادر محلية مغربية أمس الأحد أن السلطات المغربية قامت بطرد فريق عمل تلفزيوني فرنسي تابع لقناة “كنال بلوس” الفرنسية، على خلفية تصويره تقريرا عن اعتداءات تعرض لها مثليان مغربيان يخضعان للمحاكمة.
وأضافت تلك المصادر أن طرد فريق العمل جاء بعد إيقاف دام لساعات.

وأفاد موقع كشك الإلكتروني عشية الأحد أن “طاقم لوبوتي جورنال”، وهو أحد أشهر برامج قناة “كنال بلوس” الفرنسية ، قد وصل يوم الأحد 3 نيسان/أبريل إلى مدينة بني ملال، لتصوير حلقة بخصوص الاعتداءات التي تعرض لها شابان مثليان بالمدينة”.
.من جهته نقل موقع ميديا 24 الإلكتروني الخبر نفسه، استنادا إلى تصريحات ابتسام لشكر مؤسسة “الحركة البديلة للحريات الفردية” (مالي) التي كانت ترافق فريق التصوير في الحي حيث تم الاعتداء على المثليين، حيث أكدت أن الشرطة أوقفت الفريق وحققت معه.

ونقل الموقع نفسه عن مصدر رسمي قوله إن “الأمر لا يتعلق بطرد (…) بل تم الاستماع للفريق وإطلاق سراحه، حيث تم عدم السماح بالتصوير نظرا لغياب ترخيص بذلك”.
ويتطلب الحصول على ترخيص للصحافيين الأجانب غير الحاصلين على بطاقة اعتماد في المغرب مراسلة وزارة الاتصال المغربية والانتظار لمدة غير محددة من أجل الحصول على الموافقة، لكن غالبا لا ترد الوزارة على طلبات الترخيص في مثل هذه المواضيع “الحساسة”، أو يكون الرد بالسلب.
إرجاء محاكمة مثلي مغربي وثلاثة شبان اعتدوا عليه
وعلي صعيد آخر ارجأت محكمة في بني ملال في وسط المغرب جلسة محاكمة شاب متهم ب”الشذوذ الجنسي” مع ثلاثة شبان آخرين اعتدوا عليه وعلى رفيق له إلى جلسة 11 نيسان/ أبريل الجاري، وسط حملة تقوم بها منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان ترفض تجريم المثليين ومساواة الضحية بالمعتدي.

وبدأت القضية في التاسع من آذار/مارس حين اقتحم أشخاص منزلا في أحد أحياء بني ملال واعتدوا على شابين، وقاموا بجرهما إلى الشارع منددين بمثليتهما. واعتقلت الشرطة التي حضرت إلى المكان أحد المثليين فيما لاذ الثاني بالفرار.
وحكم على المثلي الأول في 15 آذار/مارس بالسجن لمدة أربعة أشهر مع النفاذ، فيما تم توقيف المثلي الثاني في 25 من الشهر نفسه. وأوقف أيضا أربعة معتدين بينهم قاصر إثر نشر وسائل إعلام محلية شريط فيديو عن الاعتداء أظهر تعرض المثليين لضرب عنيف وإهانة وشتم.

ومثل الأثنين أمام المحكمة الابتدائية المثلي المعتقل حديثا وثلاثة شبان من المعتدين، في حين سيمثل الرابع القاصر في السابع من نيسان/أبريل أمام قاضي الأحداث.
ويعاقب القانون المغربي المثلية الجنسية، بموجب المادة 489 من قانون العقوبات التي تنص على أن “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”.

فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.