البحرية الليبية تنقذ عددا من المهاجرين غير النظاميين

سودافاكس – تمكن زورق الدورية التابع لحرس السواحل الليبية فجر اليوم الأحد، من إنقاذ 56 مهاجرا من جنسيات إفريقية تم تحويل 4 مهاجرين منهم للمستشفى.

جنسيات افريقية

وكان المهاجرون في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية على متن قارب مطاطي.

وفور تلقي زورق الدورية، نداء استغاثة تم تحريك الزورق (فزان) بعد تجهيزه بالإمكانات اللازمة لعملية الإنقاذ والانتشال إلى عين المكان حيث قام عناصر الجهاز بدورهم.

وفور إتمام عملية الإنقاذ تم الإنزال في نقطة الإنزال بقاعدة طرابلس البحرية وتم تسليم المهاجرين إلى شرطة الهجرة غير الشرعية بحسب فيتو.

وسيتابع جهاز مكافحة الهجرة في إطار دوره الإنساني عملية رعاية هؤلاء المهاجرين وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم سالمين

جدير بالذكر أنه قبل وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة أنها استأنفت رحلات الإجلاء الإنساني الجوية للمهاجرين العالقين في ليبيا، بعد أن أوقفتها السلطات الليبية في إطار حملة ضخمة شنها الأمن على المهاجرين المخالفين.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنها أجلت 127 شخصا إلى غامبيا من مصراتة الخميس الماضي، وأن مهاجرين من غامبيا بين آلاف آخرين ينتظرون العودة إلى وطنهم عبر برنامج العودة الطوعية الأممي.

وتم تشغيل رحلات إجلاء المهاجرين بشكل متقطع خلال الصراع في ليبيا وعلقت بسبب القتال، حيث كان آخر تعليق أعلنته وزارة الداخلية الليبية في الـ8 من أغسطس الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، بدأت السلطات الليبية حملة واسعة ضد المهاجرين في بلدة قرقارش الساحلية غرب البلاد، واعتقلت أكثر من خمسة آلاف شخص.

وردا على ذلك لجأ الكثيرون إلى مركز مجتمعي يشغله مكتب مفوضية اللاجئين في طرابلس وخيموا أمامه وطلبوا إجلاءهم.

ويوم الجمعة قالت مفوضية اللاجئين إنه لا يزال هناك 3 آلاف شخص في حاجة لمساعدة أمام مركزها خشية للحملات التي تشنها الحكومة.

وتابعت أنها علقت عمليات المركز لدواع أمنية لكنها لا تزال قادرة على تقديم بعض المساعدة المحدودة للمهاجرين هناك.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.