“فيسبوك” تلجأ الى الذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين

أطلقت “فيسبوك” وظيفة جديدة تستخدم معطيات الذكاء الاصطناعي، لا سيما في ما يخص التعرف على الأشياء، لوصف محتويات الصور المنشورة على شبكتها للمكفوفين وضعفاء البصر.
وتوفر هذه التقنية في مرحلة أولى على الأجهزة المحمولة العاملة بنظام “آي او اس” من “آبل” ولمستخدمي الشبكة بالإنكليزية في خمسة بلدان هي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. ويقضي الهدف بتوسيعها بسرعة إلى منصات أخرى وبلغات مختلفة.
وتعمل هذه البرمجية الجديدة المعروفة بـ “أوتوماتيك ألتيرناتيف تيكست” بواسطة البرامج المستخدمة للمكفوفين التي تسمح بالحصول على وصف سمعي للمنشورات على الشاشة.
وكانت هذه البرامج تكتفي سابقا بالإشارة إلى أنها صورة منشورة على “فيسبوك” مع ذكر صاحبها واستعراض التعليقات عليها في حال وجودها، من دون توضيح مضمونها.
والهدف من هذه البرمجية الجديدة هو إثراء هذا الوصف من خلال تقديم لمحة موجزة عن محتوى الصورة. وخلال عرض قدم للصحافيين، أشار النظام مثلا إلى أن الصورة تظهر سماء وشجرة أو بيتزا أو ثلاثة أشخاص يبتسمون في الخارج.
ولا يزال الوصف جزئيا مع حوالى مئة عنصر يتم التعرف عليه تلقائيا، مثل وسائل النقل والطبيعة وأنواع الرياضة ووجبات الطعام ، فضلا عن كلمات تسمح بوصف الأشخاص (رضيع، مبتسم، مع لحية، مع نظارات).
وقد يطور النظام في المستقبل لإعطاء وصف أكثر شمولية مع النشاطات التي يقوم بها الأشخاص في الصور أو حتى هوياتهم، بحسب ما صرح جيف ويلند أحد أفراد الطاقم المشرف على هذه البرمجية ومات كينغ وهو مهندس في المجموعة فقد بصره عندما كان في الجامعة.

المصدر: حياتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.