في اتصال هاتفي مع البرهان و حمدوك .. وزير الخارجية الأمريكي يدعو إلى الكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين

سودافاكس – قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية ؛ أنتوني بلينكن شجع رئيس مجلس السيادة ؛ عبدالفتاح البرهان و رئيس مجلس الوزراء ؛ عبدالله حمدوك على العمل بسرعة لإعادة الانتقال الديمقراطي في السودان إلى مساره الصحيح.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع البرهان و حمدوك بشكل منفصل.

 

و أبانت الوزارة أن بلينكن أقر بالخطوة الأولى المهمة التي تم اتخاذها من خلال الإفراج عن رئيس الوزراء حمدوك و إعادته إلى منصبه، و أضافت “لكنه أشار إلى المهام الانتقالية المعلقة. وحث الوزير على الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين وضغط من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ، وذلك لاستعادة ثقة الجمهور بالمرحلة الانتقالية”.

و أشارت إلى أن بلينكن شدد على ضرورة تجديد كافة الأطراف تركيزها على استكمال انتقال السودان إلى الديمقراطية من خلال تنفيذ المهام الانتقالية المنصوص عليها في الإعلان الدستوري و اتفاق جوبا للسلام في السودان.

و تابعت ” و جدد الوزير بلينكن دعوة الولايات المتحدة لاحترام الاحتجاجات السلمية و دعا القوات الأمنية إلى الكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين”.

و قالت إن بلينكن حث حمدوك و البرهان على اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه تحقيقاً لتطلعات الشعب السوداني ، مشيرة ً إلى أن حمدوك و البرهان أعربا عن دعمهما لعلاقة فعالة و ذات منفعة متبادلة بين الولايات المتحدة و السودان.

 

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.