ارتفاع أسعار الذهب وتراجع أسعار الدولار الأمريكي

سودافاكس ـ قفزت عقود الذهب بنحو 20 دولارا، فيما تراجعت العملة الأمريكية مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة بضغط مخاوف المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وبحلول الساعة 9:12 (ت.غ)، ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 15.19 دولارا أو بنسبة 0.85 بالمئة، إلى 1804 دولارات للأوقية.

 

وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 19.7 دولارا أو بنسبة 1.1 بالمئة، إلى 1804 دولارات أيضا.

وهرع المستثمرون لاقتناء الذهب باعتباره ملاذا آمنا، بعد رصد إصابات بسلالة جديدة من كورونا في إفريقيا، يقول خبراء الصحة إنها أشد فتكا من سابقاتها وقادرة على تجاوز اللقاحات.

 

وسارع العديد من دول العالم إلى فرض قيود، خصوصا على السفر من إفريقيا، ما أدى إلى هبوط في الأدوات المالية عالية المخاطر كأسواق الأسهم.

والذهب، الذي لا يدر عوائد، يعد من أفضل الملاذات الآمنة، ويلجأ إليه المستثمرون في الأزمات وللتحوط من التضخم.

وزاد من جاذبية الذهب تراجع الدولار، بعدما قلل اكتشاف المتحور الجديد لكورونا “B1529.1” من احتمال تسريع الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأمريكي) خطوات التحول نحو تشديد السياسة النقدية.

 

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.5 بالمئة، إلى 96.39 نقطة.

ويقلل انخفاض الدولار من كلفة اقتناء الذهب على حاملي العملات الأخرى.

ومع ذلك، ما زال الذهب دون مستوى إغلاقه الأسبوع الماضي بنحو 2.5 بالمئة، وهو أسوأ أداء أسبوعي للمعدن النفيس منذ منتصف أغسطس/ آب الفائت.

 

وتأثر الذهب سلبا، الأسبوع الماضي، بتزايد الرهان على تسريع المركزي الأمريكي عملية تقليص التحفيز النقدي لينتهي في موعد أقرب من منتصف 2022، والبدء برفع أسعار الفائدة، في مواجهة الضغوط التضخمية.

وسجل التضخم الأمريكي زيادة بنسبة 6.2 بالمئة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في أسرع وتيرة منذ 31 عاما.

 

كما أظهرت بيانات أمريكية، الخميس، تراجع طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى أدنى مستوى منذ 52 عاما، الأسبوع الماضي، في مؤشر على تعافي سوق العمل المحلي، ما عزز التوقعات بتسريع تشديد السياسة النقدية.

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.