عادات صحية ينصح باتباعها عند الاستيقاظ من النوم

سودافاكس ـ يعاني بعض الأشخاص من صعوبة الاستيقاظ باكراً ويشعرون بالرغبة في معاودة النوم لفترة أطول، غير أنّ هناك العديد من العادات الصحية التي ينصح باتباعها في الصباح لتحسين الحالة النفسية والشعور بالحيوية والنشاط.

 

عدم الضغط على زر الغفوة
يقول الخبراء إنه يجب عدم الاعتماد على الغفوة، لأن الغفوات القصيرة تدخل الجسم في دورة نوم جديدة، وتربك الساعة الداخلية للجسم، وتساهم في الشعور بالتعب عند الاستيقاظ. لذلك، ينصح بالاستيقاظ مباشرة بعد رنين المنبه.

عدم تفقد البريد الإلكتروني
من أكثر العادات غير المستحبة التي يقوم بها الأشخاص في الصباح تفقد البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الذي يمكن أن يساهم في عرقلة اليوم بأكمله، لأن العقل سيتشتت عن الروتين الصباحي الذي يجب القيام به فور الاستيقاظ، مثل التمارين الخفيفة أو كتابة اليوميات أو التأمل. لذلك، ينصح بتعطيل جميع إشعارات الهاتف، وتأجيل تفقد رسائل البريد الإلكتروني إلى وقت لاحق.

 

عدم النهوض مباشرة من السرير
يميل معظم الأشخاص إلى مغادرة السرير فور الاستيقاظ من النوم، لكن ينصح بعد الاستيقاظ بالجلوس على حافة السرير لبضع ثوان قبل النهوض، بسبب خطورة تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء للوقوف بشكل مفاجئ، لأنها قد تسبب انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار والهبوط.

عدم الاستيقاظ في الظلام
الاستيقاظ في غرفة مظلمة يمكن أن يربك العقل ويجعل الجسم متعباً. فور الاستيقاظ من النوم ينصح بفتح النوافذ، والاستمتاع بضوء الشمس وما تقدمه من فوائد عدة للصحة العامة، مثل زيادة إفراز مادة السيروتونين التي تزيد الشعور بالسعادة، ووقف إفراز هرمون الميلاتونين المحفز على النوم، وإمداد الجسم بفيتامين دال.

 

شرب الماء قبل الكافيين
يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل فنجان القهوة أو الشاي في ترطيب الجسم وزيادة التمثيل الغذائي، إذ قد يتسبب الجفاف في حدوث أعراض مثل الارتباك وقلة التبول والإرهاق والدوخة خلال اليوم.

 

تغذية صحية
مكمّلات قبل النوم: مواد غذائية من أجل مساء هادئ
غسل الوجه بالماء البارد
فضلاً عن فوائد الماء البارد في زيادة تنبه الجسم ويقظته، فإن غسل الوجه بالماء البارد يزيد أيضاً من تدفق الدم في الأوعية الدموية في الوجه، مما يقلل من التورم، ويزيد من نضارة البشرة، كما أنه يغلق المسام، ويقلل بالتالي من احتمالية ظهور الحبوب، وخاصةً ذات الرؤوس السوداء.

تنظيف الأسنان
يوصى بتنظيف الأسنان في الصباح بسبب تشكل طبقة من “البلاك” على الأسنان أثناء النوم، والتي قد تتسبب في الإصابة بنزيف الأسنان والتهاب اللثة. كما ينصح بتنظيف الأسنان بعد شرب القهوة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تهدد طبقة مينا الأسنان.

 

ممارسة الرياضة
تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، مثل تمارين التمدد والإطالة والمشي، في تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى العضلات، والتغلب على شعور الكسل والخمول الذي يسيطر على الأشخاص حال الاستيقاظ من النوم.

نشر رائحة عطرية
يساعد وضع موزع للزيوت العطرية في غرفة النوم واستنشاق رائحة زيت عطري مثل زيت النعناع والبرتقال والليمون والقرنفل إلى إيقاظ الحواس وتجديد الطاقة.

 

الاستماع للموسيقى
يساعد تشغيل الموسيقى في الصباح على تحسين المزاج والشعور بالطاقة، كما أنها قد تساعد على استعادة الانتباه والشعور بالحماس لبدء يوم جديد.

وجبة إفطار صحية
تعتبر وجبة الإفطار الوجبة الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم لإمداده والعناصر الغذائية التي يحتاجها وبالطاقة على مدار اليوم من دون الشعور بالإرهاق والخمول، لذلك يجب أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتين مثل البيض والجبن والحليب ومخفوق البروتين، بدلاً من الكعك المحلى أو الحلويات التي تؤدي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم واستنزاف الطاقة.

العربي الجديد



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.