التعليم العالي تُحدد «الإثنين » المقبل لإجازة العدد المخطط للقبول بالجامعات السودانية

سودافاكس ـ أكّد مدير الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات علي الشيخ السماني, عن تحديد اجتماع يوم الاثنين المُقبل مع مُديري الجامعات السودانية بشقّيها الحكومي والخاص وذلك بغرض إجازة العدد المخطط للقبول بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعام الدراسي 2021 -2022.

 

وأكد السماني بحسب وكالة السودان للأنباء أنه سيتم إعلان تاريخ وبداية إجراءات التقديم لبرنامج القبول للطلاب مُباشرةً عقب إجازة الأعداد المُخطّطة.

ترقب وانتظار
وتترقب الأسر السودانية والطلاب إعلان نتيجة القبول للجامعات لمعرفة مصيرهم في ظل تراجع كبير لنسبة النجاح مقارنة بالسنوات السابقة، فيما تواجهه العديد من الجامعات مشاكل إدارية بجانب عدم انتظام الدراسة.

 

وكان قد حقق ثلاثة من الطلاب المركز الاول مشترك في نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية السودانية للعام 2021.

واشترك الطلاب أسامة أحمد المصباح، روان عماد حمد عوض الله، ريم أبوبكر الصديق المصري في المركز الاول بنسبة 97.1%.

وبحسب صحيفة التغيير كان قد أعلنت وزارة التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفي أن نسبة النجاح العامة في المساق الاكاديمي بلغت 63%.

 

وكان قد أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم المكلف محمود سرالختم الحوري نتيجة الشهادة السودانية للعام 2021 بنسبة نجاح بلغت 63% للمساق الاكاديمي، 57% المساق الفني، 93% لشهادة القرآن، 84% للمساق الحرفي.

وبلغت نسبة نجاح المدارس الحكومية للعام الحالي 64,8% وفيما بلغت نسبة نجاح المدارس الخاصة 68,7%، وبلغت نسبة نجاح اتحاد المعلمين 54,7% والمنازل 62,1%.

تحديات وعقبات
و واجه العام الدراسي تحديات كبيرة وصعوبات معقدة على رأسها انشار كورونا وإضراب المعلمين في العاصمة الخرطوم والولايات رغم أن عدد كبير من المعلمين صرحوا بأن الطلاب لاذنب لهم الا أن حقوق المعلم المهضومة وعدم الاهتمام بزيادة المرتبات وبدل الوجبة والبدلات الأخرى كل ذلك جعل خيار الاضراب خيار لابد منه.

 

وكانت اللجنة التيسرية للمعلمين السودانيين طالبت بزيادة المرتبات والعلامات من أواخر العام الماضي وأعلنت عن الاضراب وعدم تدريس اي حصة مالم يتم تنفيذ المطالب مع استمرار الحضور الى فناء المدارس دون توقف .

 



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.