انعقاد مؤتمر الخرطوم الأول لتحالف أهل وأبناء ولاية الخرطوم

سودافاكس _ نظم تحالف أهل وأبناء ولاية الخرطوم اليوم مؤتمر الخرطوم الأول تحت شعار “وحدة صف وتماسك” بقاعة الصداقة بالخرطوم بتشريف عضو مجلس السيادة السيدة رجاء نيكولا، بحضور ممثلي الإدارات الأهلية والطرق الصوفية والمدير العام للشرطة اللواء أسامة كريم العوض ورئيس الجالية الهندية دكتور النيل كومار.

يأتي هذا المؤتمر التأسيسي لمناقشة قضايا الولاية؛ الصحة، التعليم والنظافة، بالإضافة إلى تفعيل دور الإدارات الأهلية والطرق الصوفية في نشر رسائل السلام والمحبة والتسامح والحوار والتعايش السلمي.

الأستاذ عمر خليفة محمد موسى رئيس تحالف أهل وأبناء الخرطوم، قال خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية إن المؤتمر يعمل على إرساء تعريف يفرق بين الخرطوم عاصمة إدارية تحتضن مؤسسات الدولة الاتحادية في المستطيل الجغرافي (القيادة العامة ونفق البراري شرقا وجسر النيل الأزرق والفتيحاب غربا) وولاية تحتضن مؤسساتها الولائية وأهلها في بقية المساحة، ذاكراً أن الخرطوم لا تعني الرياض والمنشية وقاردن سيتي وإنما الأحياء القديمة والعريقة مثل أبو سعد، العباسية، حي الضباط، أب روف، حي العمدة، وأمبدة والرميلة، والقوز والكلاكلات والشعبية وسعد قشرة وغيرها.

وطالب رئيس التحالف بتمكين أبناء الولاية من إدارتها أسوة بباقي الولايات وتولي مناصبها بداية من الوالي والوزارات والمحليات والأراضي والتخطيط العمراني وغيرها، بالإضافة إلى معالجة قضايا الخرطوم المتمثلة في الصحة والتعليم والخدمات الأساسية المياه والكهرباء والبنى التحتية.

وأكد أن الخرطوم تتعرض لقدر عال من التهميش، وأن صوتها خافت وأنها لم تكن يوما سالبة للحقوق كما يزعم البعض، مثمنا جهد شباب الولاية وأنهم نموذج يحتذى به في المطالبة بحقوقه بالوسائل السلمية وأن من أبسط حقوقه توفير العيش الكريم.

في ذات السياق دعا ممثلو الطرق الصوفية الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد صالح والشيخ موسى حسن الشيخ، إلى العمل الجماعي بين الطرق الصوفية والإدارات الأهلية والقبائل لاسترداد الحقوق التاريخية وأهمية المواطنة والمسؤولية المجتمعية تجاه ولاية الخرطوم، معلنين مبادرة نظافة ولاية الخرطوم.

وناقش المؤتمر عدداً من الأوراق التي تهم مواطن الخرطوم عن الحقوق التاريخية على مر الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال في الأمن، التعليم، الصحة، الزراعة، الشباب والرياضة، والثروة الحيوانية.

تشير (سونا) إلى أن تحالف أهل وأبناء ولاية الخرطوم يهدف إلى تحقيق مطالب أهل الخرطوم المشروعة بالتعاون مع كافة التنظيمات ومنظمات المجتمع المدني في الولاية التي تسعى إلى تحقيق ذات الأهداف.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.