تسريب بيانات وانقطاع خدمات.. أبرز سقطات التكنولوجيا في عام 2021

سودافاكس – مع نهاية عام ٢٠٢١، يمكن حصر بعض الأحداث التي وقعت خلالها، ولا سيما المرتبطة بالتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها المتنفس الأساسي خلال أزمة كورونا، وعنصر رئيسي لبعض الأعمال والمؤسسات.

وفقًا لما نشرته (CNN)، توجد خفقات مختلفة للتكنولوجيا خلال العام، من انقطاع الإنترنت العملاق وهجمات برامج الفدية المعطلة إلى سلسلة من المشكلات لشركة ميتا، والتي يمكن توضيحها خلال القائمة التالية.

١. تسريب بيانات من موقعي فيسبوك ولينكد إن
قال خبراء الأمن السيبراني «تم نشر المعلومات الشخصية لنصف مليار مستخدم على فيسبوك، وأرقام الهواتف وأعياد الميلاد وعناوين البريد الإلكتروني على موقع ويب يستخدمه المتسللون»».

وأوضحت شركة فيسبوك «ميتا» أنه تم الإبلاغ سابقًا عن نفس البيانات على أنها مأخوذة من ملفات تعريف الأشخاص في عام ٢٠١٩، وتم إصلاح المشكلة وقتها.

إلى جانب ذلك، أكد موقع «لينكد إن» أن التفاصيل المتاحة للجمهور المأخوذة من ٥٠٠ مليون من الملفات الشخصية لمستخدميها معروضة للبيع على موقع ويب متسلل، وهي عبارة عن تجميع بيانات من عدد من المواقع والشركات، ولا تعتبر خرقًا لبيانات التطبيق.

٢. خطأ تطبيق المواطن Citizen
هو تطبيق لشركة ناشئة يرسل تنبيهات بالجرائم في الوقت الفعلي، وأخطأ في التعرف على مسبب حريق، وتم عرض مكافأة ٣٠ ألف دولار؛ للمساعدة في تحديد من تسبب في اشتعال حريق لوس أنجلوس. استخدمت الشركة خاصية OnAir؛ لبث المعلومات حول المشتبه به، لكنها أوضحت أنها فشلت في اتباع بروتوكولات التحقق. وفقًا للمعلومات المُقدمة، ونشر صورة رجل مشتبه به على Signal، قامت الشرطة باعتقاله.

٣. برامج الفدية
خلال ٢٠٢١، ازدادت حوادث الفدية من خلال وصول المتسللين إلى نظام كمبيوتر؛ لاحتجاز الشركة كرهينة مقابل المال خاصة التي تستهدف الشركات والبنية التحتية الحيوية. تعتبر أحد الهجمات الرئيسية هي الخاصة بخط الأنابيب في أمريكا، مما أدي إلى ضعف البنية التحتية الأمريكية.

تم إجبار خط أنابيب «كولونيال» على وقف العمليات عندما تعرضت شبكته لهجوم إلكتروني عندما تمكن المخترقون من الوصول إلى كلمة المرور. أوضح الرئيس التنفيذي للشركة أنه تم دفع فدية قدرها ٤,٤ مليون دولار؛ لإعادة تشغيل شبكة الشركة مرة أخرى. بعد ذلك، تمكن محققون أمريكيون بوزارة العدل من استعادة ٢,٣ مليون دولار من العملات المشفرة المدفوعة للقراصنة الذين هاجموا خط أنابيب «كولونيال».

٤. الانقطاع الأول في بعض المواقع
تم اكتشاف الانقطاعات بسرعة، لكنها أكدت مدى اعتمادنا على الإنترنت، ومدى خطورة ذلك انقطاع بعض الخدمات. في شهر يونيو، انقطعت الخدمة في كثير من المواقع، أشهرها: Reddit وCNN وAmazon، وغيرها. خلال الشهر نفسه، توقفت المواقع التابعة لشركة Southwest Airlines وUnited Airlines وCommonwealth Bank of Australia وHong Kong Stock Exchange. خلال مدة تراوحت من دقيقة حتى ٤ ساعات، تم إصلاح هذه المشكلة.

٥. انقطاع أبرز مواقع التواصل الاجتماعي
توقف فيسبوك
في بداية شهر أكتوبر، توقفت الخدمة في مواقع (فيسبوك، وواتساب، ويوتيوب) لمدة وصلت إلى ٦ساعات، مما أدى إلى تراجع الأسهم، وخسائر هائلة للشركة المالكة. قبل ذلك بيوم، كشفت فرانسيس هاوجين، المُبلغة عن مخالفات فيسبوك، عن هويتها خلال مقطع، وأكدت فيه أنه يتم استخدام الشبكات الاجتماعية لشركة فيسبوك؛ لنشر المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والعنف.

٦. تراجع شركة «Zillow»
أعلنت شركة Zillow خلال شهر نوفمبر إغلاق أعمالها في مجال Zillow Offers الخاص بأسعار العقارات، مشيرةً إلى عدم قدرتها على التنبؤ بأسعار المنازل، والذي تجاوز كثيرا ما كانت تتوقعه الشركة. تعتبر هذه الأخبار بمثابة اعتراف بالهزيمة للشركة التي شهدت أسهمها تنخفض وخططت لإلغاء ٢٠٠٠ وظيفة، مما يمثل ربع موظفيها.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.