في الشتاء.. هذه بعض طرق تخفيف آلام الجيوب الأنفية

سودافاكس _ تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد أحيانًا بسبب عدوى بكتيرية، ينجم عنها الانسداد المعروف عادةً، أو بسبب عدوى فيروسية في المسالك التنفسية العليا، كما هو الحال مع الزكام الشائع.

وتميل الأغشية المخاطية المتورمة في تجويف الأنف مع حدوث الزكام لإغلاق فوهات الجيوب، ويُمتص الهواء الموجود فيها، فيتراجع الضغط داخل الجيوب، ما يسبب الألم وسحب السوائل باتجاهها، وتُعد هذه السوائل وسطًا خصبًا لنمو البكتيريا. وفق أخبار 24

نستعرض هنا وسائل يمكن بها تخفيف آلام التهاب الجيوب الأنفية.

1- ما هي؟ هي جيوب مملوءة بالهواء في الخدين وخلف الجبهة والحاجبين وعلى جانبي جسر الأنف وخلفه، وقد تنسد بسهولة، وهي مبطنة بطبقة رقيقة من المخاط تحبس الغبار والجراثيم وجزيئات الهواء، وتكسح الأهداب الصغيرة المخاط وأي شيء موجود بها لخارج الجيوب ولأسفل الحلق والمعدة.

2- أسباب مشاكلها: يحدث الألم عندما تنتفخ أنسجة الأنف والجيوب وتلتهب، ما يمنع الجيوب الأنفية من التصريف بشكل صحيح، وقد يتسبب التغيير في درجة الحرارة والحساسية والتدخين ونزلات البرد في تورم الجيوب الأنفية أو لا تتمكن الأهداب من التخلص من المخاط.

3- تنفس هواء رطب: احتفظ بجهاز ترطيب لاستخدامه في تحسين الحالة، فالهواء الجاف قد يهيج الجيوب الأنفية، لكن ترطيب الهواء قد يساعد في تقليل الاحتقان، كما أن استنشاق البخار مرتين إلى 4 مرات يومياً، شيء صحي.

4- ممنوع التدخين: يمكن لأبخرة منتجات التنظيف القاسية والدهانات وبخاخ الشعر والعطور، والتدخين، أن تهيج الجيوب الأنفية، فلا تدع الآخرين يدخنون في منزلك، واختر العطور غير المهيجة، التي تقل احتمالية احتوائها على مواد كيميائية قاسية على الجيوب.

5- اشرب المزيد من الماء: يُفضل شرب الماء حتى 8 أكواب أو العصائر في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، حيث يساعد ذلك على تليين المخاط وتحفيز التخلص منه، كما أن الشاي الساخن خيار جيد آخر، وكذلك أي مشروبات صحية على مدار اليوم.

6- غسول الأنف: يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة الجيوب الأنفية وتنقيتها، استخدم محلولًا ملحيًا معتدلًا ومعقمًا لطرد المخاط والمواد المسببة للحساسية التي تسبب الاحتقان، ادفع بمحلول الملح في إحدى فتحتي أنفك، واتركه يخرج من الفتحة الأخرى، وأبقِ فمك مفتوحًا ولا تتنفس من خلال أنفك.

7- تجنب المثيرات: يمكن أن تؤدي حساسية الأنف إلى مشاكل الجيوب الأنفية مثل الألم وضغط الجيوب، لذا ابتعد عن المسببات الشائعة مثل وبر الحيوانات الأليفة وعث الغبار وحبوب اللقاح، ويجب علاج الحساسية أيضًا.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.