يحمي من السرطان.. فوائد صحية لـ «الزبيب» تفوق حدود اعتماده فقط كوجبة مسلية

سودافاكس – قد تتذكر تناول الزبيب كوجبة خفيفة عندما كنت طفلاً، ولكن لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع به كشخص بالغ، خاصة عندما تعلم أن الزبيب المليء بالنكهات والسكريات الطبيعية خيارًا صحيًا لإحتوائه على فوائد غذائية عديدة.

تحتوي حصة مكونة من نصف كوب من الزبيب على حوالي 217 سعرة حرارية و47 جرامًا من السكر، لذا فهي لا تعتبر خيارًا منخفض السعرات الحرارية، وفقًا لما ذكره موقع «healthdigest».

ومع ذلك، يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية، فهي غنية بالحديد الضروري لخلايا الدم الحمراء لتوصيل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والبورون، وهما معدنان يساعدان في بناء عظام قوية.

تعتبر المغذيات النباتية الموجودة في الزبيب من مضادات الأكسدة، مما يعني أنها يمكن أن تساعد خلاياك على محاربة أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الفوائد الصحية الإضافية للزبيب

إلى جانب العديد من العناصر الغذائية، يقدم الزبيب العديد من الفوائد الصحية. أولاً، تحتوي على الألياف، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي، كما تساعد الألياف على خفض نسبة الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر بحث نشرته الكلية الأمريكية لأمراض القلب في عام 2012 أن الاستهلاك المنتظم للزبيب يقلل بشكل كبير من ضغط الدم.

وذكرت الدراسة حسب ما أوردت المصري لايت أن الألياف الموجودة فيها قد تغير بشكل إيجابي الكيمياء الحيوية للأوعية الدموية، مما يجعلها أقل تيبسًا، وهذا بدوره قد يقلل من ضغط الدم.

وقد يساعد الزبيب أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فقد أظهر بحث من مراجعة عام 2020 نُشر في Advances in Nutrition أن «تناول الزبيب والفواكه المجففة الأخرى قد يكون مهمًا في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي.».



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.