حافلة وقطار في نفس الوقت.. اليابان تبتكر أول حافلة ثنائية الوضع في العالم (فيديو)

سودافاكس – كشفت اليابان مؤخرًا عن أول مركبة ثنائية الوضع (DMV) في العالم، وهي أداة غريبة تعمل على الطرق، مثل الحافلات، وعلى القضبان، مثل القطار.

تم الكشف عن الحافلة ثنائية الوضع الشهر الماضي في بلدة كايو بمحافظة توكوشيما اليابانية، ورغم إمكانياتها الفريدة من الناحية العملية، إلا أن شكلها لم يحظ بإعجاب الكثيرين.

تعمل الحافلة بإطارات مطاطية عادية على الطريق وفق ما ذكرت المصري لايت، ولكن عندما تحتاج إلى التبديل إلى وضع القطار، يخرج من أسفلها زوج من العجلات المعدنية، حيث يتم رفع الإطارات الأمامية عن المسار، بينما تظل العجلات الخلفية منخفضة لدفع السيارة.

ويستغرق التبديل بين وضعي الطريق والقطار حوالي 15 ثانية فقط.

%D8%A3%D8%AA%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%B3 %D9%88%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1 %D9%81%D9%8A %D9%86%D9%81%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA 1

يقول شيجيكي ميورا، الرئيس التنفيذي لشركة Asa Coast Railway، صاحبة التصميم، لرويترز: «يمكن أن تصل DMV هذه إلى السكان المحليين كحافلة عادية ثم تنقلهم إلى السكك الحديدية أيضًا، ونتوقع أن تكون شكلاً جيدًا جدًا من وسائل النقل العام خاصة في المناطق الريفية».

بدأت جهود تصنيع المركبة DMV منذ أكثر من عقد تقريبا، وتأمل السلطات في توكوشيما ألا تؤدي فقط إلى تحسين حياة السكان المحليين، بل أن تجذب أيضًا السياح الذين لديهم فضول لرؤية المركبات ذات الوضع المزدوج شخصيًا.

يمكن لهذه المركبات ذات الوضع المزدوج، والتي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، أن تعمل بالديزل، ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 21 راكبًا. وتعمل بسرعة 60 كم / ساعة (37 ميلاً في الساعة) في وضع القطار، وتصل إلى 100 كم / ساعة ( 60 ميلا في الساعة) كحافلة على الطريق.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة، عن ثقته في أن السيارة الفريدة من نوعها يمكن أن تساعد في حركة النقل داخل البلدات الصغيرة.

ومن المنتظر أن يغطي أسطول المركبات الفريد قريبًا جزءًا من ساحل جزيرة شيكوكو، ويربط بين العديد من المدن ويوفر للركاب مناظر خلابة على شاطئ البحر.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.