هل عبارة “جايك من طرف فلان” تعتبر جريمة رشوة ويعاقب عليها القانون؟.. شاهد محام يجيب

سودافاكس _ كشف المحامي فيصل الرميح، الحالات التي تكون فيها جملة “جايك من فلان” التي يقولها بعض الأشخاص للموظفين لحل مشاكلهم رشوة يعاقب عليها القانون.

وقال “الرميح” خلال لقائه في برنامج “يا هلا” المذاع عبر قناة روتانا خليجية، أن جملة” أنا جايك من فلان” أو مثل فلان بيسلم عليك وغيرها من العبارات، هي بمجردها ليس فيها جريمة ككلمة عابرة فقط تكون من باب التحية والسلام”.

لا تعتبر جريمة

وأوضح أنه يرى بعض الزملاء يقولون أن أحد الأشخاص قبض عليه لأن قال هذه العبارة، كما أنه يسمع أن بعض المحامين يترافعون في قضايا بدأت شرارتها من جملة “أنا جايك من طرف فلان”، مؤكداً أنها ككلمة لا تعتبر جريمة أبداً.

اشتباه بوجود جريمة

كما لفت إلى أن هناك فرق بين التصرفات حيث أن هناك شيء هو بذاته جريمة وشيء قد يكون قرينة أو دليل على وجود جريمة، أما جملة “أنا جايك من طرف فلان”، لا تصل إلى أن تكون دليل أو قرينة، لكن من الممكن أن تثير اشتباه بوجود جريمة، حيث قد تعتبرها جهات الضبط الجنائي اشتباه بوجود جريمة رشوة لأن هذا الشخص قال كلمة للمسؤول لكن لا نعتبرها جريمة أو تهمة ولا يوجود حتى دليل عليها.

وأضاف فيصل الرميح، أنه ممكن أن نعتبر عبارة جايك من طرف فلان أو ما يماثلها هي مدخل للجريمة بحيث لا يجب أن نهمشها بأن لا لها قيمة ولا نجعلها هي أساس المشكلة أو الجريمة.

ما المقصود بالجريمة

في السياق ذاته، انتقل المحامي إلى تعريف ما المقصودب الجريمة، قائلاً: الله سبحانه وتعالى يقول “ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا”، والنظام الأساس في الحكم بالمادة 88 يقول العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي أو نظامي، فلا يوجود جريمة إلا في حال كان هناك مستند من النظام صنف هذا الفعل جريمة وإذا صنف الفعل جريمة فلا بد أن يكون الشخص ارتكب بالفعل الجريمة، والدرجة الأخيرة هي قصد فعل هذه الجريمة.

ما المقصود بالرشوة

كما تحدث “الرميح” عن تعريف جريمة الرشوة قائلاً: “موضوع الروشة يحتوي على 23 مادة وهو نظام خفيف ومبسط صدر عام 1412هـ وأجرى عليه تعديلات وكان آخرها هذه السنة، والرشوة لها وضعان هي تجاوز من الموظف لصلاحياته أي أنه استغل صلاحياته في تجاوز عمل أو ترك عمل أو أمتنع عن فعل أو أخل بواجبات الوظيفة مقابل حصوله على مصلحة مقابل العمل”.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.