السودان.. “لجان المقاومة” تعلن عن “أسبوع تصعيدي” في الخرطوم

سودافاكس _ أعلنت “لجان المقاومة”، الأحد، عن “أسبوع تصعيدي” يشمل التظاهر وغلق شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني.

وقالت اللجان (تتشكل من ناشطين)، في بيان، إن “الجدول يبدأ اليوم بمظاهرات ليلية في الأحياء، وغدا، تتريس (غلق للشوارع) في الخرطوم، يتبعه مليونية (مظاهرة) 24 يناير”.

وأضافت: “يوم الثلاثاء تصعيد ومتاريس وغلق للشوارع، وسيكون يوم الأربعاء المقبل وقفات احتجاجية”.

وأردفت: “الخميس سيكون مظاهرات لتنسقيات اللجان في الخرطوم، والجمعة سيشهد مخاطبات بالمساجد للتنوير بالوضع السياسي الراهن”.

وتابعت: “السبت المقبل مظاهرات ليلية في الأحياء، يتبعها الأحد 30 يناير (كانون الثاني الجاري) مظاهرة مليونية”.

والجمعة، دعا “تجمع المهنيين السودانيين”، إلى المشاركة الواسعة بالتظاهرة “المليونية” المرتقبة في الخرطوم، الإثنين، للمطالبة بالحكم المدني الكامل، في البلاد. وفق الأناضول

فيما دعت السفارة الأمريكية بالخرطوم، في تدوينة عبر “فيسبوك”، الأحد، رعاياها إلى تجنب الحشود والمظاهرات، معتبرة أنها “قد تستمر خلال الأسابيع المقبلة”.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

ووقع البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير إلى رئاسة الحكومة الانتقالية، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

لكن في 2 يناير الجاري، استقال حمدوك من منصبه، في ظل احتجاجات رافضة لاتفاقه مع البرهان، ومطالبة بحكم مدني كامل.

Exit mobile version