تناول المكرونة والبطاطس والأرز يساعد على فقدان الوزن لكن بشرط.. خبراء يوضحون

سودافاكس/ وكالات – كثيرا ما يعرفا المكرونة والبطاطس على أنهما من العناصر الغذائية المسببة للسمنة، لكن وفقًا لموقع (Insider)، يمكن أن يساعد تناول المكرونة أو البطاطس المعاد تسخينها في إنقاص الوزن.

النشا المقاوم
تقول ريانون لامبرت، خبيرة التغذية «يساعد تناول الكربوهيدرات كبقايا للطعام بدلاً من تناولها ساخنة وطازجة في فقدان الوزن، فعند تناول الكربوهيدرات طازجة يتم تكسيرها في الأمعاء وامتصاصها، مما يرفع مستويات السكر في الدم، لكن عندما يتم تبريد الكربوهيدرات المطبوخة كالأرز والبطاطس والمكرونة، يظهر النشا المقاوم الذي يقاوم الهضم، ولا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة».

وتشير «لامبرت» كما أفادت المصري لايت إلى أن تناول الكثير من النشا المقاوم في النظام الغذائي أمر جيد؛ لأنه لا يتحول بسرعة إلى سكر. وتضيف «يفيد تناول النشا المقاوم في إنقاص الدهون، وضبط مستويات السكر في الدم، وزيادة الإنتاجية وتجنب الكسل وقت الظهيرة».

وتنصح بتبريد الأرز لمدة ساعة من الطهي، ثم إعادة التسخين جيدًا، وتناول الطعام خلال يوم واحد؛ لمنع تكون الجراثيم البكتيرية.

وفقًا لدراسة أجريت عام ٢٠١٥، قد يؤدي تناول المزيد من النشا المقاوم إلى زيادة الشعور بالشبع، ويعتبر تسخين الخبز المجمد أحد وسائل زيادة النشا المقاوم في الخبز.

يظل النشا المقاوم في زيادة حتى بعد إعادة تسخين الطعام، مما يعني أن محتوى الألياف في الكربوهيدرات أعلى، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم.

تاثير درجة الحرارة ومستوى السكر
يقول كريس فان تولكين، الباحث في النشا المقاوم «إن درجة حرارة الطعام يمكن أن تساعد في جعل الوجبات أكثر ملاءمة للألياف، ويمكننا تحويل وجبة محملة بالكربوهيدرات إلى وجبة صحية غنية بالألياف فقط عن طريق درجة الحرارة».

وتوضح ألكسندرا رولز، أخصائية التغذية، أن مستويات السكر المستقرة في الدم تساعد على التحكم في الوزن وتقليل الشره في تناول الطعام، والذي ينتج عن انخفاض الطاقة، كما توجد أدلة تشير إلى أن إعادة تسخين الكربوهيدرات قد يمنع ارتفاع السكر في الدم.

بهذا الصدد، وجدت دراسة دينيس روبرتسون ٢٠١٤ أن تناول المكرونة المطبوخة والمُعاد تسخينها تسبب في ارتفاع في نسبة السكر بمقدار أقل مقارنةً بالمكرونة التي تم طهيها ثم تناولها، كما توصلت دراسة أخرى إلى النتيجة نفسها حول الأرز الأبيض.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.