حساس ضغط زيت المحرك.. وظيفته وحالات تعطله وأسباب انخفاض الزيت وأضوائه التحذيرية

سودافاكس _ صمّمت الشركات المصنعة محرك السيارة بتقنية التزييت الآلي لجميع أجزائه المتحركة، حتى يصل ضغط الزيت بداخل المحرك لمستوى معين يختلف حسب نوع المحرك وتصميمه، وذلك من خلال مضخة الزيت الغاطسة.

ويوضع حساس ضغط زيت المحرك على جسم المحرك، وتتمثّل وظيفته في تحسس ضغط الزيت، من خلال توصيل التيار الكهربائي لإظهار ضوء الزيت في لوحة السيارة في حال انخفاض مستوياته.

وفيما يلي نتعرّف على أبرز حالات تعطل حساس ضغط زيت المحرك وأسباب انخفاض ضغط الزيت وألوان ضوء لمبة التحذير: وفق أخبار 24

حالات تعطل حساس ضغط زيت المحرك

وتتضمّن مجموعة من الأعطال المختلفة، ومنها: “الفصل” ويحدث نتيجة عدم توصيل الكهرباء لضوء التحذير رغم وجود مشكلة، و”التعطل الجزئي”، ويحدث عندما يبدأ الضوء بالعمل والتوقف بشكل عشوائي.

كما تشمل تعطل الحساس عن توصيل التيار الكهربائي، بحيث يقوم يإضاءة ضوء الزيت بشكل دائم رغم عدم وجود مشكلة بمضخة الزيت، ويُنصح بعمل صيانة فورية حتى يتم معالجة هذا العطل الخادع.

أسباب انخفاض ضغط زيت المحرك

ويأتي على رأسها وجود ضعف بمضخة الزيت المسؤولة عن تدوير الزيت ضمن المحرك، وحدوث انسداد في مصفاة الزيت الداخلية نتيجة الرواسب ونواتج الاحتكاك ورداءة نوع الزيت.

كما ينخفض مستوى الضغط في حالة حدوث لزوجة بالزيت، نتيجة عدم مطابقته لمواصفات المحرك، أو نتيجة الظروف الجوية المحيطة، الأمر الذي يعطله عن الوصول إلى الأجزاء الدقيقة بالمحرك.

اللمبة التحذيرية وألوان الضوء الصادر منها

يُعد ظهور لمبة تحذير زيت المحرك من أخطر الأضواء التحذيرية التي تظهر بلوحة السيارة، والذي يستوجب التوقف الفوري للسيارة وإطفاء المحرك، فهو يدل على وجود مشكلة في آلية تزييت المحرك قد تؤدّي إلى تدميره بالكامل.

وفيما يتعلق باللمبة التحذيرية الخاصة بحساس الزيت، فإن ضوء مؤشر الزيت يظهر باللون الأحمر في الوضع العادي، إلا أنه يظهر باللون الأصفر في السيارات الحديثة كعلامة لوجود نقص غير خطير بالزيت، وهي حالة لا تستوجب التوقف الفوري بالسيارة، ولكن يُنصح بسرعة الفحص والمعالجة.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.