البرهان: لا أريد أن أحكم ‎السودان ولا أريد أن تحكمه المؤسسة العسكرية

أكد الفريق أول عبد الفتاح ‏البرهان ضرورة مشاركة كل القوى السودانية في إدارة المرحلة الانتقالية باستثناء النظام السابق، حيث أعلن البرهان في حوار قبل قليل بالتفزيون القومي ، أن الجيش سيعود للثكنات بعد توافق القوى السياسية على المرحلة الانتقالية.

كما أردف سيادته : “لا أريد أن أحكم ‎السودان، ولا أريد أن تحكمه المؤسسة العسكرية و الجيش سيترك الحياة السياسية إذا جرت انتخابات”.

و أوضح البرهان بحسب صحيفة السوداني أن المؤسسة العسكرية هي العمود الفقري وصمام أمان البلاد، وشدد على أنه ليس من حق أي أحد بحث إصلاح المؤسسة العسكرية في ‎السودان إذا لم تكن لديه حكومة منتخبة، مضيفا : “مستعدون للحوار ولن نختلف مع القوى المدنية السودانية إذا توافقت”.

وقال: “الساحة السياسية قبل 25 أكتوبر كانت تنذر بمخاطر أكبر مما هو موجودٌ الآن … إجراءات 25 أكتوبر اقتضتها ضرورات أمنية داخلية وخارجية”، مضيفاً: “مَن فقدوا السُّلطة هُم من يصفون إجراءات 25 أكتوبر بالانقلاب”!

وأكّد البرهان أنّ الجيش مُستعدٌ للحوار بشأن فترة انتقالية في حالة حدوث توافق، وقال: “الوثيقة الدستورية الانتقالية في السودان بها مشاكل لأنها تستبعد بعض القوى السياسية”.

ووصف ‏البرهان، وقوع قتلى ومُصابين في صفوف المتظاهرين بأنّه “أمرٌ مُؤسفٌ” منوها : “‏أي انتهاك من جانب قوات الأمن سيُخضع للتحقيق، وهناك شكوك في ضلوع أطراف أخرى في قتل المتظاهرين”.

السودان الجديد

Exit mobile version