غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.. 8 بذور يجب أن تضيفها لطعامك

سودافاكس _ ينصح مختصون في التغذية بتناول الكثير من الألياف والحبوب الكاملة وإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، لما لها من فوائد للجسم ولصحة القلب بشكل خاص، مع الابتعاد عن الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية.

وتعد البذور من أفضل الأغذية للجسم، لما تحتويه من فيتامينات وأوميجا 3 ومواد مضادة للأكسدة، ويوصي المختصون بتناولها من أجل صحة أفضل وحماية من بعض الأمراض. وفق أخبار 24

نتناول هنا بعض البذور المفيدة للصحة، وما تحتويه من فوائد للجسم.

1- بذور الشيا: غذاء ممتاز، فملعقتان كبيرتان منها تحتوي على قرابة 10 جرامات من الألياف، والمطحون منها جيد مع الزبادي والخضار، ويمكن أن تنقع وتشرب في العصير أو حليب اللوز.

2- الأرز البري: هذا اسمه لكنه ليس أرزًا على الإطلاق، بل بذور أعشاب، يحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة بغيره من الحبوب، إضافة إلى مضادات الأكسدة، كما يمد الجسم بحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين B6 والنياسين، ويمكن تناوله مع السلطة الخضراء.

3- بذور اليقطين: وجبة خفيفة مفيدة وصحية، فهي غنية بالمغنيسيوم، الذي يعزز صحة قلبك، ويساعد جسمك على إنتاج الطاقة، ويقوي عضلاتك، تناولها كحساء أو سلطة.

4- الرمان: غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، يحتوي كوب كامل منه على 130 سعرة حرارية فقط، ما يجعله جيدا كوجبة خفيفة، يمكن أيضا تناولها مع السلطة أو طبق من الحبوب الكاملة.

5- الكينوا: مصدر صحي للبروتين، فكل كوب يحتوي على 8 جرامات منه، وتطبخ مثل الأرز، ويمكن تناولها مع المعكرونة، أو خبزها فهي خالية من الغلوتين، وتماثل دقيق الشوفان.

6- الكتان: تؤكل منذ آلاف السنين لتحسين الصحة، وإذا كنت لا تأكل ما يكفي من الأسماك، فإن إضافة الكتان إلى نظامك الغذائي قد يساعد في الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، المفيدة لقلبك مع الألياف، كما أنها تخفض ضغط الدم.

7- دوار الشمس: بذور طرية مفيدة ولذيذة، تحتوي على فيتامين E، وغنية بالدهون الصحية، ويمكن إضافتها إلى برجر الخضراوات للحصول على نكهة وتغذية إضافية، كما أنها إضافة رائعة لعصير الصباح.

8- السمسم: من أكثر البذور تنوعًا، كما أن زيتها اختيار ذكي لتتبيل السلطة، مع نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي قد تخفض الكولسترول الضار، ويمكن طحنها، وتناولها مع زبدة الفول السوداني لمن يعانون من حساسية المكسرات.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.