انتبه : 18 عادة خاطئة تضر بصحتك

من منا لا يرغب ان يعيش حياة صحية سعيدة خالية من الامراض ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض العادات الخاطئة التى نقوم بها فى نشاطاتنا اليومية بصفة مستمرة دون دراية منا بأن تلك العادات هى السبب الاساسى فى الإصابة بالعديد من الامراض منها ما هو مزمن ويشكل خطراً على حياة الإنسان وتلك العادات السيئة سوف نوضحها لتتمكن من تجنبها فيما يلى :
1 . توقف عن العبث بأصابعك فى أنفك

العبث فى الانف لدى الصغار او الكبار هى من اسوء العادات الغير صحية المنفرة وتؤدى الى الاصابة بالعديد من الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض التى تنتهى بالذهاب المسمتر الى الطبيب لذا حان الوقت الان للتوقف عن تلك العادة الغير صحية والتى تسبب الشعور بالحرج . اما عند الصغار فيجب ان ننبهم الى ان ذلك خطأ وانه يجب التوقف عن ذلك وفى حالة عدم التوقف عن تلك العادة نلجأ الى اسلوب المعاقبة حتى يتوقف تماماً عنها ونقوم بمكافئته على نجاحه فى التوقف عن تلك العادة السيئة.
2 – السهر ضار بالصحة

الكثير منا يمارس تلك العادة سهواً او مضطراً من اجل الإنتهاء من اداء بعض الاعمال او لمشاهدة التلفاز او للعب العاب الفيديو او من اجل قضاء الوقت فى وسائل التواصل الإجتماعية. وقد اثبتت الدراسات ان السهر ليلاً يؤدى الى حدوث خلل فى نظام الجسم ويجعل الجسم عرضةً للإصابة بالأمراض مثل البرد ، الانفلونزا ، التوتر النفسى ، شحوب البشرة ، ظهور الهالات السوداء ،زيادة الوزن ، الكسل وعدم القدرة على اداء النشاطات اليومية لذا ينصح بالتوقف عن تلك العادة السيئة ونيل قسط كافى من النوم لا يقل عن 8 ساعات ليلاً وسيؤدى ذلك الى تحسين الحالة الصحية و نضارة البشرة والوقاية من التوتر والقلق.
3 . التفكير السلبى

الشعور بالتوتر والوحدة فى معظم الاوقات يدفع الانسان الى التفكير بسلبية بصفة دائمة مما قد يؤثر سلباً على إتخاذ القرارت الهامة وكذلك يؤثر سلباً على الصحة العقلية وعلى جسم الانسان بصفة عامة ويجعله عرضةً للإصابة بالأمراض مثل القولون العصبى ومرض السكر او امراض ضغط الدم. لذا بدلاً من الإنعزال بمفردك مع الافكار السلبية تحدث مع شريك حياتك او مع احد اصدقائك او مع افراد عائلتك عما يقلقك لكى تتمكن من إزاحة ذلك العبء الذى يؤرقك وسيساعدك ذلك على إيجاد الكثير من الحلول وليس حل واحد فقط لما يواجهك من مشكلات.
4 . مشاهدة التلفاز لفترات طويلة

قضاء الكثير من الوقت فى مشاهدة التلفاز هو احد اسوء العادات التى تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان حيث انها تؤثر على العين وتؤدى الى الإصابة بالسمنة المفرطة خاصة فى مناطق البطن والارداف وتلك السمنة قد ينتج عنها الإصابة بمرض السكري وامراض القلب والشرايين لذا ينصح بتقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز وقضاء المزيد من الوقت فى ممارسة التمارين الرياضية مثل او المشاركة فى إعداد وجبة صحية مع افراد العائلة.
5 . إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى يضر بالصحة

بالرغم من اهمية الاحذية ذات الكعب العالى للمظهر العام بالنسبة للنساء الا انه الكثير من الاضرار على الصحة فهو يسبب الشعور بالألم فى كلاً من الظهر والكاحل والكعب وقد يؤدى إرتداء الإحذية ذات الكعب العالى لفترات طويلة الى الى الإصابة بإلتهاب فى المفاصل ،تقوس الظهر الذى يؤدى الى تراكم الدهون فى منطقة الخصر واسفل الظهر وتقلص الياف عضلات الساق لذا ينصح بالتوقف قدر الإمكان عن إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى وإستبدالها بأحذية اخرى صحية بكعب منخفض او بدون كعب وفى ذات الوقت تتناسب مع الإستايل الذى تفضلينه.
6 . قضم الأظافر

Bitin-fingernails

قضم الاظافر هى احد العادات الغير صحية التى يقوم بها البعض عندما يشعرون بالتوتر كما انها عادة يقوم بها الأطفال الصغار ايضاً وتلك العادة السيئة لها العديد من الأثار الضارة على صحة الإنسان فهى تؤدى الى الاصابة بعدوى الجهاز الهضمى ، الإصابة بتقيحات حول الاظافر ، نزيف فى اطراف الاصابع ، إنبعاث رائحة كريهة من الفم ، إصابة الفم بالتقيحات بل وقد يؤدى الى خطر الإصابة بالهربس العصبى ، تورم الاصابع وتشوه شكل الاظافر.

فى حالة قضم الاظافر عند الاطفال يمكن التخلص من تلك العادة عن طريق معرفة ما يسبب الخوف والتوتر لدى الطفل الذى يدفعه الى قضم اظافره وكذلك دفع الطفل الى ممارسة بعض الهوايات مثل الرسم للتعبير عما بداخله والحرص على غسل الايدى وإبقاؤها نظيفة طوال الوقت وكذلك يجب الحرص على قص الاظافر من قبل احد الوالدين.

اما عن عادة قضم الأظافر لدى الكبار فيمكن التوقف عنها عن طربق إيجاد وسائل للتقليل من الشعور بالتوتر والقلق وذلك عن طريق عدة إختيارات مثل اخذ نفس عميق والعد من 1 الى 10 حتى زوال التوتر تماماً او ممارسة رياضة اليوجا فهى تساعد على الشعور بالإسترخاء او وضع عصير الليمون على اطراف الاظافر فالطعم اللازع لعصير الليمون سيمنع القيام بتلك العادة السيئة.

للمزيد من التفاصيل عن الطرق التى تساعد على الشعور بالإسترخاء يرجى الضغط هنا .
7 . التدخين

التدخين هو احد الاسباب الرئيسية المؤدية الى الوفاة على مستوى العالم ففى المملكة المتحدة هناك 500 الف حالة وفاة بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين فالتدخين له الكثير من الأثار الضارة على الصحة فهو يسبب إصفرار الأسنان وتلفها ، الإصابة بالشيخوخة المبكرة ، امراض القلب والشرايين ، تضخم الرئة ، سرطان الرئة وكذلك يؤدى الى خطر الوفاة.لذا ننصح بالتوقف عن التدخين تماماً فهو لا يؤثر عليك فقط بل انه ايضاً يؤثر على من يحيط بك خاصة الاطفال.
8 . عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

من اكثر العادات الخاطئة التى تقوم بها بعض النساء هى النوم بدون تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل وتلك العادة الخاطئة لها العديد من الاثار الضارة على البشرة وهى كالتالى :

النوم بدون تنظيف العين من الماسكرا او الكحل يؤدى الى الإصابة بالهالات السوداء بل وقد يؤدى الى ضعف الرؤية مع مرور الوقت كما انه يؤدى الى تساقط الرموش.
النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى الاصابة بحبوب الشباب.
النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى ظهور بقع داكنة فى الوجه.
النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى ظهور التجاعيد فى وقت مبكر من العمر.
النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى شحوب البشرة.

لذا ننصح بتنظيف البشرة جيداً قبل النوم بواسطة المناديل المخصصة لذلك ثم غسل البشرة بواسطة الماء البارد والغسول المخصص لنوع كل بشرة ثم وضع الكريم المرطب الليلى الخاص بنوع بشرتك حتى تنعمى ببشرة نضرة وناعمة وخالية من العيوب.

المصدر: صحتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.