8 نصائح لإدارة الوقت فى رمضان.. “ساعات ما بعد السحور كنز”

سودافاكس _ بدأ العد التنازلي وتفصلنا أيام على أعظم أشهر السنة شهر رمضان المبارك، وتبدأ السيدات في تخزين جميع أنواع الخضروات واللحوم، ولكن يبقى السؤال “كيف يمكنني إدارة وقتي؟” خاصة لو كانت السيدة عاملة أو لديها عدة أطفال، لذا يستعرض اليوم السابع عدة نصائح لإدارة الوقت في شهر رمضان وفقاً لموقع “islamiconlineuniversity” كما يلي:

وضع خطة
قبل وضع الخطة يجب تحديد هدفك وماذا تحتاج من شهر رمضان وغالبا يكون الهدف زيادة في الروحانيات والعبادة بجانب استمتاعك مع عائلتك بشعائر الشهر الكريم.

احسب وقت العبادة الذي ستقضيه يوميًا
من أجل تحقيق أهدافك على مستوى العبادات دون أن تسرقك المهام اليومية عليك أن تحسب وقت العبادة الذي تحتاجه لتخصص له وقتًا يوميًا تحدد خططك اليومية على أساسه، ولا تترك شيئًا للظروف فشهر رمضان يأتي مرة واحدة فقط في السنة لا يتكرر.

حدد أهدافًا واضحة
بعد أن عرفت مقدار وقت العبادة المتاح لديك يوميًا، فإن الخطوة التالية هي تحديد أهدافك لتبدأ، اجعل هدفك في رمضان محدد وقابل للقياس ويمكن تحقيقه وواقعي ومقيد بزمن محدد، ويمكنك بعد ذلك تحديد اولوياتك.

خصص وقت لكل هدف
عليك تخصيص أوقات محددة يوميًا لتحقيق كل هدف، فمثلا إذا كان هدفك قراءة 30 صفحة من القرآن يوميًا وسيستغرق ذلك ساعة، وأنت تعلم أن لديك ساعة يوميًا كل مساء قبل التراويح، فخصص هذا الوقت ليكون وقت القرآن.

استفد من الساعات الأولى من الصباح
في البلدان الحارة يكون السحور مبكرًا جدًا ولا يستطيع الكثير من الناس الاستيقاظ مبكرًا قبله، فيمكن استخدام ساعة بعد السحور للعبادة.

تخصيص وقت للعائلة
رمضان هو الوقت المثالي للعائلة للترابط والنمو معًا في أجواء روحانية، هذه الروحانية تحتاج إلى رعاية حتى نتمكن من الاستفادة منها بعد رمضان، طريقة واحدة للقيام بذلك هي إنشاء حلقة عائلية أو اجتماع عائلي خلال عزومات شهر رمضان.

تقليل المهام
تظهر الدراسات أن تعدد المهام يؤدي في الواقع إلى إبطاء الإنتاجية ويسبب أن العمل يصبح غير متقن، فبالتالي فإن التركيز على مهمة واحدة في كل مرة يؤدي إلى إنجاز المهمة بشكل أسرع وبجودة أفضل من المهام المتعددة.

قلل وقت السوشيال ميديا
رمضان شهر الاعتكاف، فعليك أخذ استراحة من حياتنا الاجتماعية الافتراضية حتى نتمكن من التركيز على علاقتنا مع الله، وكذلك عائلتنا وأسرتنا فهو وققت مثالي لتحسين الروابط الأسرية. حسب اليوم السابع

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.