جلوس 4,137 طبيبا وطبيبة الكترونيا لامتحان الجزء الأول للتخصصات الطبية

سودافاكس _ اعلن المجلس القومي للتخصصات الطبية اليوم عن جلوس 4,137 طبيبا وطبيبة الكترونيا لامتحان الجزء الأول للتخصصات الطبية دورة مارس في (19) تخصصا ب (13) مركزاً داخليا وخارجيا.

وأكد د. احمد فرح شادول الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية في تصريحات صحفية عقب انطلاقة الامتحانات بمركز جامعة افريقيا العالمية، أن الإمتحانات بالمراكز سارت بصورة طبيعية بالخرطوم والولايات.

وأشار إلى ارتفاع التخصصات إلى 59 تخصصا ويضم حوالي 10,500 طبيبا متدربا فيما خرج المجلس منذ إنشائه 10 ألف اختصاصي في مختلف المجالات. وفق سونا

وقال شادول، إن العام 2016م شهد إضافة التخصص في المهن الصحية للمجلس، مؤكدا أن مجلسه الجهة الوحيدة لمنح الشهادات المهنية للاختصاصين في المجالات الطبية والصحية، فيما أشار إلى ان 35% من النواب يعملون بالولايات بما يسهم في رفع مستوى الخدمة الصحية بالولايات.

واقر شادول، بمغادرة أعداد كبيرة من الأطباء للخارج عقب نيل التخصص وأشار إلى تفاهمات مع وزارة الصحة الاتحادية للوصول لحزمة للإستبقاء بالداخل كاشفا عن جملة من التحديات تواجه المجلس على رأسها ضيق المقر في ظل تزايد اعداد الراغبين في نيل التخصص مما لم يعد يسع للتدريب لافتا الى المطالبة بتخصيص مبنى المدينة الطبية الخرطوم والمجلس الطبي السوداني.

ونوه بانه من ضمن التحديات عدم توفر الميزانيات وأضاف بان أقل تكلفة للتخصص بخارج السودان 150 ألف دولار في حين رسوم التدريب لأربع سنوات في مجلسه 15 ألف جنيه فقط وبالمقابل على الحكومة دعمه.

وكشف شادول ،عن مشاريع مستقبلية ،منها مركز امتحان الكتروني متكامل ومركز للمحاكاة وتوفير مكتبات الكترونية بالولايات، واعلن عن إتجاه لإفتتاح عدد من مراكز الامتحان بالخارج مع منح الأولوية للمراكز المتوقفة جراء جائحة كورونا في قطر وسلطنة عمان مع فتح اخرى جديدة في بريطانيا ودول أخرى.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.