«نفضة النوم».. أسباب الشعور بها و8 طرق لتجنبها

سودافاكس/ وكالات – هل سبق لك أن استيقظت من نوم عميق؟ هل كان ذلك لأنك شعرت وكأنك على وشك القفز من جبل عالٍ أو من مبنى شاهق؟ هذا يعني أنه كان لديك رعشة النوم.

على الرغم من حقيقة أن مثل هذه الهزات طبيعية تمامًا، إلا أنها قد تسبب لك فقدان النوم. فإذا كنت تبحث عن استراتيجيات للتعامل مع هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو تجربة الاقتراحات الواردة أدناه، وفقًا لما ذكره موقع stylecraze.

ما هي رعشة النوم؟

رعشة النوم هي تقلص قوي ومفاجئ وقصير للجسم يحدث أثناء النوم، مما يجعلك تستيقظ فورا. يحدث خلال الفترة الانتقالية بين النوم واليقظة.

يشار إلى الهزات Hypnagogic أيضًا ببدء النوم، وتشنجات النوم، وبداية الليل، ونفضات الرمع العضلي. الرمع العضلي يعني حدوث ارتعاش عضلي لا إرادي، مثل الفواق.

ليس من الواضح سبب حدوث هزات النوم. يعاني العديد من الأفراد الأصحاء من هذه الهزات دون سبب معروف. ومع ذلك، يُعتقد أن بعض العوامل مسؤولة عن التسبب في هزات النوم.

الأسباب

تتضمن بعض الأسباب المحتملة لرعشة النوم ما يلي:

التوتر والقلق
المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين والكحول
ممارسة الرياضة قرب موعد النوم
الحرمان من النوم
نصائح لعلاج رعشة النوم

1- استخدم الزيوت العطرية

أضف ثلاث قطرات من زيت اللافندر أو زيت الكامونيل في كوب مليء بالماء واستنشق الرائحة المنتشرة. افعل ذلك مرة واحدة على الأقل يوميًا، ويفضل قبل الذهاب إلى الفراش.

يمتلك زيت اللافندر والكامونيل خصائص مهدئة تعمل على تهدئتك وتخفيف أعراض القلق والتوتر، كما أنه يساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل ويمكن أن يساعد في إيقاف هزات النوم.

2 – الفيتامينات

يمكن أن تعرضك بعض أنواع نقص الفيتامينات، مثل تلك الموجودة في فيتامينات B12 و D3، لخطر الإصابة بهزات النوم.يزيد فيتامين د 3 من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، وبالتالي يمنع نقصه، والذي غالبًا ما يُلاحظ في الأفراد المصابين.

تم العثور على تصحيح نقص فيتامين ب 12 أيضًا لتحسين أعراض رعشة النوم. وبالتالي، يجب أن تحصل على كميات كافية من هذه الفيتامينات عن طريق نظامك الغذائي اليومي.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات D3 وB12 الأسماك الدهنية والتونة والجبن وصفار البيض والدواجن والحليب. هناك خيار آخر لإدخال هذه الفيتامينات إلى نظامك وهو تناول مكملات إضافية لها. لكن يجب أن يتم ذلك فقط بعد استشارة طبيبك.

3 – ممارسة رياضة التأمل

يساعدك التأمل أيضًا على التعامل مع هزات النوم إلى حد كبير – خاصةً تأمل التنفس الذي يتضمن تمارين التنفس العميق البطيء والثابت. فهو يعزز راحة البال ويساعد على تخفيف أعراض الهزات أثناء النوم.

4 – تقليل الكافيين

من المعروف أن الكافيين يعمل كمنشط. يزيد من شدة هزات النوم وقد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض التوتر والقلق لدى الأفراد المصابين. وبالتالي، فمن الأفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

5 – تجنب الكحوليات
من المعروف أن الكحوليات تزيد من أعراض التوتر والقلق، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بهزات النوم. لذا من الأفضل تجنب شرب الكحول خاصة من المساء.

6 – خذ حمامًا دافئًا
يؤهلك الحمام الدافئ قبل النوم لنوم هانئ من خلال إرخاء جميع عضلات جسمك. هذا يمنع تشنجات العضلات أو الانقباضات التي تسبب هزات النوم

7 – تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

أصبح استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة جزءًا من روتيننا.

يؤدي استخدام أي أجهزة إلكترونية مثل التلفزيون أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي أو حتى الأجهزة اللوحية إلى منع إفراز هرمون يحفز النوم يسمى الميلاتونين. لا يؤثر ذلك على أنماط نومك فحسب، بل يعرضك أيضًا لخطر أكبر للإصابة بنفضات النوم.

8 – تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يمكن لمكملات المغنيسيوم أن تخفف أيضًا من أعراض هزات النوم. يساعد المغنيسيوم على منع التشنجات العضلية والتشنجات ويريح العضلات.

نظرًا لأن تقلص العضلات هو السبب الرئيسي لنفضات النوم، فإن دمج الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي سيساعدك على التعامل مع الحالة.

تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الخضار الورقية والأسماك والمكسرات والفواكه مثل التين والأفوكادو. يمكنك أيضًا تناول مكملات إضافية للمغنيسيوم بعد استشارة الطبيب.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.