زيادة كبيرة في تعرفة المواصلات وغرفة النقل تحذر من انهيار القطاع

سودافاكس / الخرطوم – نفذ أصحاب الحافلات و”الهايسات ” زيادة جديدة على تعرفة المواصلات في جميع خطوط المواصلات العامة الخرطوم وأم درمان وبحري، تم تطبيقها ابتداءً من أمس، بسبب الزيادات الجديدة في أسعار الوقود، حيث ارتفعت التعرفة بحسب (مداميك نيوز) في خط أمدرمان ـ السوق العربي إلى (300) جنيه بـدلاً من (200) جنيه، وخطّ الكلاكلة ـ الخرطوم (400) جنيه بدلاً عن (300) جنيه، للحافلة والهايس (500) جنيه، بينما وصلت تعرفة خط جبل أولياء إلى (700) جنيه مقارنةً بـ(500) جنيه، وارتفعت تعرفة الخطوط القصيرة مثل (الوزارة وبري وناصر) إلى أسعار تراوحت بين (200) إلى (250) جنيهاً للحافلات والهايس (300) جنيه. وصدر قرار أمس الأول برفع سعر لتر البنزين (672) جنيهاً مقارنة بـ (572) جنيهاً ليصل سعر الجالون إلى (3024) جنيهاً، بينما بلغ سعر لتر الجازولين (642) جنيهاً مقارنة بـ (505) ليصل سعر الجالون إلى (2889) جنيهاً.
وقوبل قرار زيادة تعرفة المواصلات برفض وغضب من المواطنين الذين رفضوا تنفيذ الزيادة ودخلوا في مشادة وملاسنات مع أصحاب المركبات الذين برروا زيادة التعريفة بسبب قرار رفع أسعار الوقود الذي نفذته محطات الخدمة.

وحذرت غرفة النقل المجمدة من انهيار قطاع النقل والمواصلات جراء انفلات وفوضى تعرفة النقل وصعوبة السيطرة عليها، ونوهت إلى خطورة تبعات وتأثيرات قطاع النقل على معظم القطاعات الأخرى في البلاد، لافتة لارتباط تكلفة الترحيل بزيادة أسعار كل الخدمات والسلع الاستهلاكية. وأكد رئيس غرفة النقل المجمدة، عبد اللطيف حسن، في تصريح صحفي، عدم وضعهم أي تعرفة جديدة لتذاكر البصات والحافلات السفرية، ووصف زيادة أسعار الوقود بـ”خراب مالطا”. وقال إن أصحاب البصات والحافلات هم من يحددون الأسعار في ظل غياب اللجنة التسييرية المنظمة للنقل العام لكونها الجهة التي تحدد التعرفة.

بدوره، قال الأمين العام لغرفة الحافلات السفرية المجمدة، يوسف أحمد الشيخ، إن غرفة النقل تخضع لقوانين ولوائح ونظم حتى تجيز تعرفة المواصلات بالتعاون من اتحاد أصحاب العمل. وأكد أن مديري الإدارات الموكلين بتصريف الأعمال ليس لهم الحق في وضع أي زيادة في تعرفة المواصلات، وقطع بأن الجهة المخول لها هم أصحاب العمل، وأبدى تخوفه من انهيار قطاع النقل جراء انفلات وفوضى تعرفة المواصلات والنقل بصفة عامة وبالتالي يصعب السيطرة عليها، وحذر من خطورة تبعات وتأثيرات قطاع النقل على معظم القطاعات الأخرى في البلاد.

كما أوردت السوداني

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.