تحذير حكومي: الخرطوم قد تصبح غير صالحة للسكن

حذّرت وزارة الري والموارد المائية، من أن تصبح العاصمة الخرطوم غير صالحة للسكن في العقود القادمة ما لم يتم إجراء تغييرات كبيرة للحفاظ على مخزون المياه الجوفية؛ مشيرة إلى تزايد الاستخدام غير المرّشد باستخراج المياه بطريقة لا تنسجم وقدرة الحوض المائي؛ بجانب تلّوث مياه الشرب واختلاطها بالصرف الصحي بسبب الحفر غير المرّشد للآبار.

وبحسب إعلام وزارة الري اليوم، شكت إدارة المياه الجوفية بوزارة الري من ضعف التنسيق بين الجهات ذات الصلة، وأوضحت أن ذلك أدى إلى انتشار الحفر الجائر لآبار (السايفون) والآبار الارتوازية، بجانب تقاطع التشريعات والقوانين والتي بدورها أدت إلى تداخل الاختصاصات، وأكدت ضرورة معالجة هذه المسائل كأولوية قصوى للمحافظة على موارد المياه الجوفية؛ وأشارت إلى أن تحسين كفاءة استخدام الآبار الجوفية يتطلّب وقف الاستنزاف المتزايد وحماية المصادر من النضوب والتلوث، بتدخّل الدولة المباشر لتوحيد جهود الجهات ذات الصلة، وإصدار تشريعات تمنع المساس بمصادر المياه، بخاصة الجوفية، أكان ذلك عبر تلويثها، أو التوسع في إنشاء الحفر الامتصاصية، وعدم ربطها بشبكة الصرف الصحي.

ويسلِّط الشعار الرئيسي لهذا العام “معاً من أجل مورد جوفي آمن” الضوء على الحاجة إلى مزيد من التعاون والتكاتف بين وزارات الري، الصحة والبيئة وولاية الخرطوم والجهات ذات الصلة.

ويحتفل العالم في 22 من مارس باليوم العالمي للمياه، بهدف أن تعيد الدول ترتيب أوضاعها تجاه قضية المياه. ويخصّص هذا العام لتسليط الضوء على المياه الجوفية، وتنظِّم إدارة المياه الجوفية والوديان ولاية الخرطوم، ورشة في 28 مارس الحالي تحت شعار (معاً من أجل موردٍ جوفي آمن)، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للمياه.

يذكر أن الدراسات تشير إلى أن أكثر من (60%) من سكان السودان يعتمدون على المياه الجوفية كمورد أساسي للشرب، وتهدف وزارة الري من خلال الإحتفال بيوم المياه العالمي إلى وضع برامج لحماية المياه الجوفية من التلّوث والهدر الجائر، وحث المهتمين بالمياه على وضع الخطط والبرامج التي تدعم عملية توفير المياه.

الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.