تعرف على العمر الافتراضي لبطارية سيارتك.. وكيف تحافظ عليها لأطول وقت ممكن

سودافاكس/ وكالات – عند شراء بطارية جديدة سيكون من المفيد لجدولة الصيانة المخطط لك معرفة المدة التي يجب أن تدوم فيها بطارية السيارة، ومع ذلك، هناك دائمًا احتمال حدوث خطأ ما وقد تحتاج إلى استبدالها قبل أن تصل إلى نهاية دورة حياتها.

البطاريات ليست شيئًا يمكن إصلاحه، ومع ذلك، فإن متوسط ​​عمر بطارية السيارة عادة ما يكون في حدود ثلاث إلى خمس سنوات. وبطبيعة الحال، من الممكن تمديد ذلك من خلال العناية الجيدة بسيارتك، هذا الجدول الزمني مناسب فقط للبطاريات العادية للسيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي.

عمر بطارية السيارة وكيف يطول
مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية مثل تسلا S، تتقدم تقنية بطارية ليثيوم أيون بسرعة ويمكن أن تدوم هذه الوحدات لفترة أطول بكثير من نظيراتها فى سيارات الاحتراق الداخلي ICE. بصرف النظر عن كونها مبنية بشكل مختلف، فإنها تعتمد أيضًا على نوع مختلف من نظام الشحن. كم من الوقت تدوم بطارية السيارة الكهربائية بالضبط؟

حسنًا، ستوفر معظم الشركات المصنعة ضمانًا من خمس إلى ثماني سنوات، لكن أفضل بطارية سيارة كهربائية يجب أن تستمر لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 عامًا. هذه البطاريات ليست مثل البطاريات التقليدية الموجودة في السيارات العادية التي تعمل بالغاز.

متى نستبدل بطارية السيارة
بغض النظر عن طول عمر بطارية السيارة، فليس هناك ما يضمن أنها ستلبي التوقعات. هناك العديد من العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن بطاريتك قد تكون معطلة قبل وقتها، وإذا كان الضمان الخاص بك، فيجب أن تكون أكثر يقظة.

وتشمل هذه المؤشرات:

  • بطارية السيارة تحتضر دائمًا:

العلامة الأكثر وضوحًا هي أن البطارية لا تؤدي وظيفتها المتمثلة في بدء تشغيل سيارتك على الإطلاق. إذا كنت بحاجة إلى تشغيل سيارتك عدة مرات في الأسبوع، فيجب أن تخطط بالفعل لأموالك لشراء بطارية جديدة.

  • تكافح السيارة لبدء التشغيل:
    إذا لم تمت بطارية سيارتك بين عشية وضحاها تمامًا، فقد تواجه صعوبة في البدء في الصباح. يمكن أن يُعزى ذلك أحيانًا إلى الطقس البارد، ولكن يمكن أن يكون بسهولة علامة على وجود بطارية فاشلة. هذا لأن البطارية القديمة لا تولد شحنة كافية للمبتدئين في المحاولات القليلة الأولى.

  • أضواء التحذير في لوحة العدادات مضاءة:
    توجد أضواء تحذير على لوحة العدادات لسبب ما، وقد تؤدي البطارية المعطلة إلى تشغيل ضوء فحص المحرك أو ضوء بطارية السيارة. عندما تضاء هذه الأضواء، من الجيد استشارة ميكانيكي.

  • يوجد تآكل:
    إذا رأيت مادة بيضاء حول الأجزاء المعدنية للبطارية، فمن المحتمل أنك تعاني من مشكلة تآكل. يمكن أن يؤثر ذلك على جهد بطارية السيارة وقد يزيد من صعوبة تشغيل مركبتك.

  • حالة البطارية مشوهة:
    تعمل العناصر دائمًا ضدك، ويمكن أن يؤدي التعرض المستمر للحرارة والبرودة والتغييرات بينهما إلى تضخم و/ أو تشقق علبة البطارية. يمكن أن يتسبب ذلك في تسرب المواد الكيميائية الموجودة بالداخل أو عدم تفاعلها بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى حدوث أعطال.

  • هناك مشاكل كهربائية:
    بطارية سيارتك مسؤولة عن تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية في سيارتك، لذلك إذا لم تعمل بشكل صحيح، فستكون هناك تأثيرات غير مباشرة. يمكن أن تشمل هذه الأضواء الخافتة أو الخافتة في المقصورة، أو حتى مشاكل في أقفال الأبواب والنوافذ الكهربائية.

  • الجهد أقل:
    معظم الحالات المذكورة أعلاه ناتجة عن الجهد المنخفض. إذا كنت تريد التأكد مما إذا كانت بطاريتك على مستوى المهمة، فكل ما عليك فعله هو اختبارها. يمكنك استخدام جهاز اختبار الجهد وتوصيل الكابلات بالتوصيلات الإيجابية والسلبية للبطارية. إذا أظهر الماسح أن هناك أقل من 11.8 فولت، فمن المحتمل أنك ستكافح لبدء تشغيل سيارتك.
    المؤشرات الخاصة بعمل وأعطال البطاريات

كيف تحافظ على بطارية سيارتك ؟

على الرغم من أنه ليس حلًا دائمًا، إلا أن هناك طرقًا لإطالة عمر البطارية. مع العلم انه وبمجرد عجز هذه الوسائل عن المساعدة، لن يكون أمامك خيار سوى استبدال البطارية. ومع ذلك، إليك بعض النصائح لكسب الوقت:

  • أعد شحنه – يمكن للشاحن الهزيل أن يمنع بطاريتك من النفاد خلال فترات عدم الاستخدام.

  • لا تتوقف وتبدأ باستمرار – يمكن أن يؤدي تكرار الإشعال المتكرر دون وقت كافٍ لشحن ما بينهما إلى إلحاق الضرر بالبطارية.

  • قم برحلات طويلة – مثلما يمكن أن تؤدي العديد من الرحلات القصيرة إلى الإضرار بعمر البطارية، فإن الرحلة الطويلة ستساعد في شحنها بكامل طاقتها.

  • افصل العناصر غير الضرورية – يمكن أن تمثل الملحقات الإضافية مثل dashcams استنزافًا كبيرًا للبطارية إذا لم تتح لك الفرصة لشحنها بشكل صحيح. وبالمثل، فإن ترك سيارتك مع تشغيل الراديو لساعات متتالية دون بدء التشغيل أو القيادة سيؤدي إلى استنزاف البطارية.

  • استخدم البطارية المناسبة لسيارتك – قد يبدو الأمر وكأنه لا يحتاج إلى تفكير ولكن استخدام بطارية لا تلبي مواصفات سيارتك سيؤدي إلى حدوث مشكلات

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.