مركز الفلك العالمي: السبت أول أيام رمضان في المنطقة العربية | صور

سودافاكس/ وكالات – رصد مركز الفلك العالمي، الخاص بالمشروع الإسلامي لرصد الأهلة، آخر صورة لهلال شهر شعبان، الذي تم تصويره، اليوم الخميس، نهارًا من الأردن، ويظهر بُعد القمر عن الشمس 13 درجة، مؤكدًا إمكانية رؤية الهلال غدًا الجمعة في بعض المناطق، مؤكدًا أنه يمكن رؤية هلال رمضان بالدول العربية بالعين المجردة الجمعة وأول رمضان السبت.

بداية رمضان السبت
وكتب مركز الفلك العالمي تغريدة على تويتر ” عاجل: هلال شهر شعبان (آخر الشهر) كما تم تصويره نهارا قبل قليل من قبل عضو مركز الفلك الدولي من الأردن. وقت الرصد الخميس 31 مارس الساعة 08:38 صباحا بتوقيت الأردن. بعد القمر عن الشمس 13 درجة”.
وكان مركز الفلك العالمي توقع رؤية هلال أول شهر رمضان المعظم، مؤكدًا أنه سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الجمعة الأول من إبريل 2022 الساعة 6:24 بالتوقيت العالمي.

إمكانية رؤية الهلال بالعين
وأكد المركز على إمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة الأول من إبريل 2022، ويوم السبت 2 إبريل 2022، موضحة ذلك بعدة أشكال باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث تكون رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة شرق الكرة الأرضية (بعض مناطق روسيا والمحيط الهادي) بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
أما رؤية الهلال فتكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في بعض أماكن بالأمريكتين الشمالية والجنوبية.
ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة ببعض مناطق من المحيط الهادي وغرب الأمريكتين. ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. بحسب مركز الفلك العالمي.

104

وأكد المركز أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وبعض مناطق من أوروبا وأستراليا والأمريكتين.

103

وتكون رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من القطبية الشمالية، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال وبسبب قربه من الأفق. حسبما أكد مركز الفلك العالمي.

وأكد المركز من خلال خرائطه أن رؤية هلال شهر رمضان ستكون ممكنة بالعين المجردة ويمكن رؤيته بسهولة غدًا الجمعة في دول منطقة الشرق الأوسط والدول العربية، وفي قارة أوروبا وأفريقيا وبعض مناطق من آسيا واستراليا.

وأضاف المركز، عبر موقعه الرسمي بالإنترنت أن هناك إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا. وباعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم السبت 2 إبريل 2022، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم السبت 2 إبريل 2022.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.