بعد سحبه من الأسواق .. إلى أي مدى يؤثر الإندومي على الجسم؟

سودافاكس/ وكالات – أثار قرار هيئة سلامة الغذاء بسحب الإندومي من الأسواق حالة من الخوف والقلق بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن المنتج يشهد إقبالًا كبيرًا على استهلاكه، خاصةً من الأطفال.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” تأثير الإندومي على الصحة العامة، وفقًا للدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، والدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، وبحسب موقع “Healthline”.

تأثير الإندومي على الجسمتوابل الإندومي يعتبر الجهاز الهضمي من الأعضاء الحيوية التي قد تتضرر من تناول الإندومي، لأن التوابل الحارة المضافة إليه من المحتمل أن تسبب الإصابة بما يلي:
– عسر الهضم.
– الحموضة.
– ألم المعدة.
– التهاب المعدة.
– قرحة المعدة.

علاوة على ذلك، تحتوي توابل الإندومي على نسبة عالية من الملح، الذي يتسبب في زيادة مستويات الصوديوم، ومن ثم الإصابة بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم والشعور بالصداع.
والمواظبة على تناول الإندومي قد يتحول إلى إدمان، لاحتواء توابله على جلوتومات أحادية الصوديوم، وهي مادة تحدث خللًا في المواد الكيميائية الموجودة بالمخ.

وهناك ضرر آخر لمادة جلوتومات أحادية الصوديوم، حيث أظهرت الدراسات أنها تزيد من احتمالية إصابة الأطفال بالتوحد أو الصداع النصفي المزمن، خاصةً عند الإكثار من الإندومي.

السعرات الحرارية في الإندومي يؤدي الإفراط في الإندومي أو تناوله بشكل يومي إلى زيادة الوزن، ويرجع السبب إلى سعراته الحرارية المرتفعة، حيث يحتوي على 188 سعرة حراري لكل عبوة.

ومن الأسباب التي تجعل الإندومي من الأطعمة المسببة للسمنة، هو تصنيعه من الدقيق الأبيض، الذي يفتقد النخالة الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فضلًا عن أنه يتسبب في اضطراب مستويات سكر الدم، حيث يجعله يرتفع بشكل مفاجئ ثم ينخفض سريعًا، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

قد يهمك: لعشاق “الإندومي”.. بديل صحي وآمن القيمة الغذائية للإندومي عند تناول الإندومي، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:
– 27 جرامًا من الكربوهيدرات.
– 7 جرامًا من إجمالي الدهون.
– 4 جرامًا من البروتين.
– 0.9 جرام من الألياف.
– 861 ملليجرام من الصوديوم.
– 43 % من الثيامين.
– 12 % من الفولات.
– 11 % من المنجنيز.
– 10 % من الحديد.
– 9 % من النياسين.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.