شرب الماء قبل الفجر والتسمم المائي.. جدل بين الأطباء بشأن تناول السوائل في رمضان

يلجأ الصائمون مع أذان المغرب إلى شرب كميات كبيرة من الماء، وقبل أذان الفجر، يصبح التنافس أكبر على ملء المعدة بأكبر كمية ممكنة من المياه، لتروي ظمأهم خلال ساعات الصيام، ولكن أثيرت مخاوف عديدة حول مخاطر الإفراط في شرب الماء.

التسمم المائي حذر الدكتور سعود الشهري، طبيب الأسرة، من التسمم المائي، مشيرًا أنه ممكن إصابة الأشخاص به عند شرب الماء بكميات كبيرة قبل أذان الفجر، والتي تصل للتر ماء. وخرج الشهري في تصريحات له خلال مقابلته ببرنامج «الراصد»، قائلًا: ” أن شرب أكثر من خمس علب صغيرة من الماء قبل صلاة الفجر في رمضان يسبب الإصابة بالتسمم المائي، وأن أي شخص قد يدخل في حالة “تسمم مائي” إذا شرب لتر من الماء خلال ساعة واحدة”.

رد الأطباء على التسمم المائي

وعلق استشاري الباطنة وأمراض الكلى، الدكتور محمد الخويطر، على تصريحات سعود الشهري، حول خطر الماء في حالة شرب كميات كميرة منه والإصابة بالتسمم المائي، مؤكدًا أن ما أثاره الدكتور سعود الشهري غير صحيح جملة وتفصيلًا.

ما هو التسمم المائي؟

وأوضح الدكتور محمد الخويطر أن التسمم المائي عبارة عن انخفاض مستوى الصوديوم بالجسم ونزوح السوائل إلى المخ فضلًا عن حدوث مشاكل على مستوى الدماغ مثل الصداع والتشنجات وفقدان الوعي؛ نتيجة شرب كميات عالية من الماء. وأوضح استشاري الباطنة أن الكلية تعادل ما بين الماء الداخل للجسم، وبين تركيز الصوديوم، عن طريق طرد الماء الزائد، فضلًا أن مقدار المياه الذي تتعامل معه الكلى نحو 12 لترًا إلى 18 ساعة، وذلك خلال الـ 12 ساعة.

شرب الماء على السحور

وأكد الخويطر أنه لا يمكن تحذير الناس من شرب الماء وتخويفهم من التسمم المائي في رمضان، موجها بضرورة شرب حوالي لترين خلال المدة من بعد الإفطار وحتى السحور وأذان الفجر.

ومن جانبه غرد الطبيب دبدر الشدادي عبر حسابه في تويتر على تصريح الشهري قائلاً :” لاحول ولا قوة الا بالله .. كلام غير دقيق اطلاقاً وغير صحيح .. ولايحدث تسمم الماء بهالشكل ولا بهالكمية وغالباً يكون لها مسببات وتحصل عند شرائح معينة “.

مزمز

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.