الأمة القومي : الاستجابة لدعوات الحوار مرهونة بإلغاء التهم الجنائية الكيدية ضد المعتقلين

سودافاكس ـ أعلن حزب الأمة القومي ترحيبه بملتقى تحضيري دعت له الآلية الثلاثية للأمم المتحدة ، الاتحاد الأفريقي و الإيقاد لدعم العملية السياسية.

و قال الحزب في بيان إنه سوف يبحث في أجهزته و مع حلفائه داخل قوى الحرية و التغيير و غيرهم من قوى الثورة الحية، شروط المشاركة في اللقاء التحضيري المزمع و تفاصيل اللقاء وإدارته و حضوره المطلوب.
و أضاف “و ذلك للوصول للوسيلة الأفضل لعقد اللقاء التحضيري بصورة تجعل القوى السياسية السودانية هي صاحبة الحل والعقد، ويكون المجتمع الإقليمي و الدولي ميسراً وحسب؛ و تجعل العملية السياسية التي يحضر لها فاعلة وصادقة في إنهاء الوضع الانقلابي وتحقيق مطالب الشعب السوداني”.

كما أكد ترحيبه بأي دعوة لحلول سلمية متفاوض عليها لعودة الشرعية و إنهاء الانقلاب و استكمال الفترة الانتقالية بما يحقق أهداف ثورة ديسمبر مضيفاً أن
ما ذكره البرهان من اتجاه لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين و دعوة الجميع للحوار إعلان عن نوايا حسنة مشدداً في الوقت ذاته على أن ذلك غير كاف و متناقض مع ممارسات السلطة المستمرة باعتقال شباب لجان المقاومة.

و رهن الحزب استجابة القوى السياسية لأي دعوة للحوار بأن تتبعها خطوات و على رأسها إنهاء حالة الطوارئ، وقف العنف والقتل في مواجهة المتظاهرين و مساءلة الذين ارتكبوه، وقف حملة الاعتقالات وسط لجان المقاومة، و التنفيذ الفوري لوعد إطلاق سراح المعتقلين السياسيين سواء أكانوا حزبيين أو من لجان المقاومة وإلغاء كافة التهم الجنائية الكيدية الموجهة ضدهم بدلاً عن التحجج بها عطفاً على قيام القوات النظامية بحماية الثوار في الموكب المعلن عنه اليوم الأحد و المواكب التالية و عدم التعرض لها بسوء.

و أضاف “في حال نفذت السلطة شروط تهيئة المناخ، فإن القوى السياسية والثورية سوف تحدد المبادئ التي ينبغي أن يحتكم إليها الحوار، على أن يتم التوافق حوله والمشاركة فيه بصورة جماعية لا ثنائية”.
و تابع ” هذه المطالب ضرورية، وأية دعوة للحوار لا تفي باستحقاقاته لن تقدم وقد تؤخر”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.